نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


وزير الداخلية الإيراني يحضر عرضا للرقصة المولوية في قونية




حضر وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي، الخميس، عرضا للرقصة المولوية "السماح" في ولاية قونية وسط تركيا.


وذكر مراسل الأناضول أن فضلي زار متحف مولانا (جلال الدين الرومي)، واطّلع على معلومات عنه من مسؤولين أتراك.

وعقب ذلك، حضر فضلي عرضا للرقصة المولوية التي يقدمها عدد من الدراويش في مركز "عرفان" الثقافي بالولاية.

ورافق فضلي في حضوره العرض والي قونية يعقوب جانبولاط، ومدير أمن الولاية شكري يمان، ومدير الثقافة والسياحة عبد الستار يرار.

و لا تكتمل الزيارة إلى تركيا دون حضور فتلة المولوية في اسطنبول أو زيارة مدينة قونية مسقط رأس دراويش الدراويش الصوفية . وتأتي فتلة المولوية في تركيا على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

حيث من أهم الاحتفالات الفلكلورية في تركيا تأتي فتلة المولوية (حلقات الذكر الصوفية) التي تشتهر بالرقص الدائري والغناء واستعمال الناي. والمولوية هي طريقة صوفية أسسها جلال الدين الرومي الشاعر الصوفي في القرن الثالث عشر. وفي شهر ديسمبر من كل عام تُقام هذهالاحتفالات في تركيا حيث الإنشاد الديني والصفاء الروحي.

ويسمح لجميع السياح حضور حلقات الذكر المولوية وقد تبدوا للوهلة الأولى وكأنها عروض مسرحية إلا أنها مازالت احتفالية دينية ينبغي خلالها الترفع عن الحديث وعدم القيام من المجلس وعدم التقاط الصور بضوء الفلاش. وإذا كنت متشوق لحضور الفتلة المولوية، توجه إلى الأماكن التالية.

يقع متحف مولانا أو ضريح جلال الدين الرومي في مدينة قونية التي تضم العديد من مقابر الدراويش وأتباع الطريقة المولوية. وبالقرب من ضريح الرومي تُقام حلقات الذكر التي تستطيع حضورها. وتُقام احتفالات المولوية كل عام في العاشر من ديسمبر وتستمر إلى السابع عشر من ديسمبر

تعتبر فتلة المولوية من أكثر الاحتفالات الفلكلورية شعبية في تركيا. ويتوجه ما يزيد عن مليون شخص إلى مدينة قونية من أجل حضور عروض الفتلة المولوية والاستماع للموسيقى الصوفية التركية. وللذهاب في جولة إلى مدينة قونية لحضور احتفالات المولوية، ينبغي تأكيد الحجز مبكراً للحصول على تذاكر الاحتفالات وتوفير الإقامة.
الطريق إلى قونية

يُمكن السفر إلى مدينة قونية عبر البر أو الجو أو القطار. ويوجد العديد من خدمات الحافلات المنتظمة المتجهة إلى قونية وتجدها في مدن تركيا الكبرى مثل اسطنبول وأنطاليا وأق سراي وأنقرة وإزمير و قبادوقية.

وتنتظم حركة القطارات السريعة بين أنقرة وقونية. وتُسير الخطوط الجوية التركية العديد من الرحلات الجوية اليومية إلى مطار قونية من مطار اسطنبول.

وكالة الاناضول
الجمعة 12 أكتوبر 2018