نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


وساطات معقدة وتطبيع مأزوم في حقيبة الرئيس مبارك في واشنطن




واشنطن- امانويل باريس - التقى الرئيس المصري حسني مبارك الاثنين في واشنطن وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون قبل ان يبحث الثلاثاء مع نظيره الاميركي باراك اوباما في سبل تحريك عملية السلام في الشرق الاوسط.


الرئيس المصري حسني مبارك مع الرئيس الامريكي اوباما
الرئيس المصري حسني مبارك مع الرئيس الامريكي اوباما
واضافة الى كلينتون يلتقي مبارك الثلاثاء نائب الرئيس الاميركي جو بايدن.
وسيلتقي مبارك ايضا مستشار الامن القومي في البيت الابيض جيمس جونز ومدير الاستخبارات الاميركية دنيس بلير.

ويعتبر مبارك (81 عاما) الذي يرئس مصر منذ 1981 حليفا اساسيا للولايات المتحدة في الشرق الاوسط.
ويقوم مبارك بزيارته وفي حقيبته عدة وساطات معقدة في وقت تمارس واشنطن ضغوطا على اسرائيل لوقف بناء المستوطنات في الضفة الغربية وتطالب الدول العربية بان تخطو خطوات الى الامام في تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية.

وستتركز المحادثات مع الاميركيين على عملية السلام في الشرق الاوسط والبرنامج النووي الايراني والاوضاع في السودان.

وسيتحاور مبارك الذي وقعت بلاده معاهدة سلام مع اسرائيل في 1979، مع مسؤولين في مجموعات يهودية اميركية. ويرافق مبارك وزيرا الخارجية احمد ابو الغيط والمالية يوسف بطرس غالي.

وقال ابو الغيط ان "الزيارة تأتي في توقيت دقيق لان هناك ادارة اميركية نشطة جاءت باجندة طموحة تسعى لتنفيذها في مختلف الموضوعات وبالذات في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية (...) وهي تقترب من الاعلان عن رؤيتها لكيفية تحقيق السلام وانهاء النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي".

وتحاول القاهرة انهاء الانقسام الفلسطيني برعايتها حوار المصالحة بين حركة فتح التي يتزعمها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو 2007.


كما تقوم مصر بوساطة بين اسرائيل وحركة حماس من اجل اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الذي تحتجزه مجموعات فلسطينية مسلحة من بينها الجناح العسكري لحماس منذ حزيران/يونيو 2006.

وتعود الزيارة الاخيرة التي قام بها مبارك للولايات المتحدة الى 2004. وكان التقى خلالها الرئيس جورج بوش في كروفورد (تكساس جنوب). ولم يقم مبارك باي زيارة اخرى مذذاك في حين كانت ادارة بوش تتعرض لانتقادات بسبب سياساتها في الشرق الاوسط.

وفي مقابلة نشرت الاثنين في القاهرة حث مبارك اسرائيل على تجميد الاستيطان في الاراضي الفلسطينية قبل اي تطبيع مع الدول العربية ومن المعروف ان التطبيع مع مصر نفسها ما يزال متأزما .

وقال مبارك في حديث لصحيفة "الاهرام" الحكومية "ان بعض الدول العربية التي كانت تتبادل مكاتب التمثيل التجاري مع اسرائيل قد تفكر في اعادة فتح هذه المكاتب اذا التزمت اسرائيل بوقف الاستيطان واستئناف مفاوضات الحل النهائي مع السلطة الفلسطينية من حيث توقفت مع حكومة (ايهود) اولمرت السابقة".

وتطالب ادارة اوباما بتجميد تام للاستيطان في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية لتحريك عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين. وبحسب تقرير رسمي يقيم اكثر من 300 الف مستوطن اسرائيلي في الضفة الغربية.

امانويل باريس
الاثنين 17 غشت 2009