نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


يهود جنوب إفريقيا يمنعون جولدستون من حضور حفلة لعائلته




جوهانسبرج - منع زعماء اليهود في جنوب إفريقيا القاضي الجنوب إفريقي ريتشارد جولدستون من المشاركة في مراسم الاحتفال ببلوغ حفيده سن التكليف المقرر ان يتم خلال شهر مايو المقبل .


القاضي الجنوب إفريقي ريتشارد جولدستون
القاضي الجنوب إفريقي ريتشارد جولدستون
وذكر موقع مركز القانون والعدالة الاجتماعية اليهودي في جوهانسبرج اليوم أن الاتحاد الصهيوني الجنوب إفريقي والقيّمين على الكنيس الذي سيقام فيه الاحتفال أبلغوا عائلة جولدستون بأن لا يحضر القاضي للاحتفال . وكان تقرير القاضي الجنوب إفريقي حول العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة العام الماضي اتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في القطاع .

و قد وجاء في التقرير ان اسرائيل "لم تتخذ الاحتياطات اللازمة المنصوص عليها في القانون الدولي للحد من الخسائر في الارواح البشرية وفي الاصابات التي تطاول المدنيين والخسائر المادية". واعتبر التقرير ان اسرائيل استخدمت القوة بشكل غير متكافىء اثناء هجومها على القطاع غزة، وان القوات الإسرائيلية ارتكبت "جرائم حرب"، وربما "جرائم ضد الإنسانية" في غزة.

من جهته اخرى، اعتبر التقرير ان الصواريخ الفلسطينية على المدنيين الإسرائيليين تعد "جرائم حرب" وربما "جرائم ضد الإنسانية". وفي رد فعل سريع، رفضت اسرائيل تقرير الامم المتحدة حول الهجوم على غزة واعتبرته "منحازا"

واشار التقرير الى "اطلاق قذائف من الفوسفور الابيض على منشآت لوكالة الاونروا، (وكالة غوت وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين) والقصف المتعمد لمستشفى القدس بقذائف متفجرة وفوسفورية، والهجوم على مستشفى الوفاء"،

تقرير غولدستون الدولي حول العدوان على غزة: |اسرائيل ارتكبت جرائم حرب وانتهكت القانون الانساني الدولي
معتبرا انها "خروقات للقانون الانساني الدولي".

وقدم هذا التقرير في نيويورك ريتشارد غولدستون رئيس بعثة مجلس حقوق الانسان التابع للام المتحدة التي كلفت التحقيق في الانتهاكات التي ارتكبت خلال الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة. وتجاوز حجم التقرير الذي يستند إلى عشرات المقابلات والتحقيقات 300 صفحة

وكانت اللجنة قد منعت من دخول تل أبيب وبدلا من ذلك زارت غزة عبر مصر حيث أجرت مقابلات مع فلسطينيين. وعقدت اللجنة بعد ذلك جلسات علنية على الهواء مباشرة في جنيف مع إسرائيليين تضرروا من الصراع.

وكان غولدستون قد قاد في السابق لجنة تهدف إلى السماح بانتقال سلمي للسلطة في جنوب إفريقيا من نظام التمييز العنصري إلى النظام الديمقراطي الحالي. ورأس أيضا التحقيق بشأن برنامج النفط مقابل الغذاء في العراق.

وأقر غولدستان أنه شعر "بالصدمة" عند إعلان اختياره رئيسا للجنة التحقيق في غزة نظرا لكونه يهوديا.
وخلال الحرب التي بدأت في 27 كانون أول(ديسمبر) عام 2008 واستمرت ثلاثة أسابيع تقول جماعات حقوق الانسان إن نحو 1400 فلسطيني استشهدوا معظمهم من المدنيين إلى جانب قتلى إسرائيليين من بينهم ثلاثة مدنيين وعشرة جنود.

وكالات
الجمعة 16 أبريل 2010