الديمقراطيون يفوزون بأغلبية الكونغرس والجمهوريون يحتفظون بمجلس الشيوخ




واشنطن – ذكرت شبكتا (سي إن إن) و(فوكس نيوز) الأمريكيتين أن الديمقراطيين سيسيطرون على مجلس النواب بينما سيحتفظ الجمهوريون بسيطرتهم على مجلس الشيوخ.

وتتماشى التوقعات إلى حد كبير مع الاستطلاعات قبيل يوم الانتخابات ، التي تنبأت بانقسام الكونجرس ، ومن المرجح أن يشكل ذلك صفعة لأجندة ترامب التشريعية.

ويمكن للديمقراطيين استخدام السيطرة على مجلس النواب لفتح تحقيقات مع الرئيس.

ووصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نتائج انتخابات التجديد النصفي للكونجرس بأنها "نجاح هائل" على الرغم من أن حزبه الجمهوري فقد السيطرة على مجلس النواب.


 ونجح الحزب الديمقراطي الأمريكي خلال انتخابات التجديد النصفي للكونجرس، في الدفاع عن منصب حاكم ولاية كاليفورنيا، الأكثر تعدادا للسكان بين الولايات الأمريكية، حيث فاز جافين نيوسم/51، نائب حاكم الولاية الواقعة على الساحل الغربي للولايات المتحدة، ضد منافسه الجمهوري جون كوكس/63 عاما، وذلك حسبما أفادت عدة قنوات أمريكية مُجمِعةً مساء أمس الثلاثاء بالتوقيت المحلي.
وبذلك سيخلف نيوسوم الديمقراطي جيري براون/80 عاما/ والذي لم يعد من حقه الترشح بعد فوزه بفترتين.
يشار إلى أن براون الذي حل عام 2011 محل الجمهوري أرنولد شوارزينجر وكان أكبر حكام الولايات الأمريكية سنا، من أشد منتقدي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
كما أعلن نيوسوم هو الآخر عزمه الوقوف أمام ترامب.
وعرف نيوسوم بقراره المثير عام 2004 كعمدة لمدينة سان فرانسيسكو بإعطاء الضوء الأخضر للمثليين والمثليات جنسيا للزواج.
ثم أقرت المحكمة العليا الأمريكية عام 2015 زواج المثليين في جميع الولايات الأمريكية.
وتصنف ولاية كاليفورنيا كولاية، كصاحبة أكبر خامس اقتصاد على مستوى العالم.
كما تعتبر الولاية رائدة عالميا في حماية المناخ.
وتراهن الولاية من خلال مبادرات خاصة بها على مستوى العالم على إرسال رسائل واضحة ضد سياسة المناخ التي تنتهجها حكومة الرئيس ترامب. ك
كمانجحت كيرستن جيليبراند، عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي، في الاحتفاظ بمقعدها عن ولاية نيويورك، وذلك حسبما أظهرت النتائج الأولية لانتخابات الكونجرس الأمريكي اليوم الأربعاء.
وتعتبر جيليبراند من الشخصيات المرشحة لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2020 ومنافسة الرئيس الحالي دونالد ترامب.
كما استطاع الديمقراطي بوب ميننديز ، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية نيو جيرسي، الاحتفاظ بمقعده حسبما أجمعت قنوات إخبارية أمريكية في تقاريرها عن نتائج الانتخابات.
يشار إلى أن الانتخابات الأولية أظهرت فوز الديمقراطيين بالأغلبية في مجلس النواب مع توسيع الجمهوريين أغلبيتهم في مجلس الشيوخ.
 
وقد وصف المرشح الرئاسي الأمريكي السابق بيرني ساندرز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه يعاني من الكذب المرضي، كما وجه انتقادا لسياساته العنصرية، وذلك في خطاب إعلان النصر بعد إعادة انتخابه لعضوية مجلس الشيوخ عن ولاية فيرمونت.
وقال ساندرز وسط صيحات أنصاره :"الأهم حتى من كل هذه السياسات الفظيعة هو أن لدينا رئيسا للولايات المتحدة يعاني من الكذب المرضي ويفعل شيئا لم أشهد رئيسا يفعله طوال حياتي".
وأضاف :"بدلا من التقريب بين الأمريكيين، يحاول تقسيمنا على أساس لون بشرتنا، والمكان الذي جئنا منه، على أساس ديننا، على أساس جنسنا، على أساس هويتنا الجنسية".
وقال :"وظيفتنا هو أن نقول لهذا الرئيس إننا لن نتسامح مع سياسات عنصرية وجنسية ومعادية للمثلية".

د ب ا
الاربعاء 7 نونبر 2018


           

تعليق جديد
Twitter

سياسة | ثقافةوفنون | عيون المقالات | مجتمع | تحقيقات | منوعات | أقمار ونجوم | أروقة التراث | Français | English | Spanish | Persan