العاهل السعودي يعين نجله الامير محمد بن سلمان وليا للعهد




الرياض - عين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز فجر الاربعاء نجله الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد بموجب أمر ملكي أعفى الامير محمد بن نايف من مناصبه كولي للعهد ونائب لرئيس مجلس الوزراء ووزير للداخلية، كما اعلن الديوان الملكي.

وقال الديوان الملكي في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) ان الامير الشاب البالغ من العمر 31 عاما، سيتولى بموجب الأمر الملكي منصبي ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء، مع الاحتفاظ بمنصبه السابق كوزير للدفاع.

وبذلك يؤكد الأمير محمد تقوية موقعه في السعودية وقد سطع نجمه غداة تعيينه في منصب ولي ولي العهد قبل عامين، بعد أشهر قليلة من تسلم والده مقاليد الحكم مطلع العام 2015 إثر وفاة الملك عبدالله.


محمد بن نايف بايع محمد بن سلمان وليا للعهد
محمد بن نايف بايع محمد بن سلمان وليا للعهد

وسعى محمد بن سلمان الى تطبيق اصلاحات اقتصادية واجتماعية في المملكة وكان يتولى حتى الآن مهام النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران في وقت تقود المملكة حملة عسكرية في مواجهة المتمردين الحوثيين في اليمن.

كما كان يتولى رئاسة الديوان الملكي، وكان مستشارا خاصا للعاهل السعودي ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ورئيس المجلس الاعلى لشؤون البترول والمعادن المشرف على إدارة شركة "أرامكو" النفطية الوطنية.

 وهو صاحب "رؤية 2030" الطموحة التي تهدف الى تنويع الاقتصاد عبر التقليل من الاعتماد على النفط وجذب استثمارات في قطاعات اخرى بينها الترفيه في دولة اكثر من نصف سكانها دول سن الـ25.

وعين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد بتصويت 31 عضوا في "هيئة البيعة" من أصل 34، بحسب ما أورد تلفزيون "الإخبارية".

وتعنى هيئة البيعة باختيار الملك، وأنشئت بعد إجراء إصلاح عام 2006 من أجل تأمين انتقال سلمي للسلطة في هذه المملكة الخليجية المحافظة 
ومحمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود .. هو الابن السادس للملك سلمان بن عبدالعزيز ووالدته الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي، وهو رئيس مجلس إدارة مؤسسة مسك الخيرية.
تلقى محمد بن سلمان، الذي تم تعيينه صباح اليوم الأربعاء وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع بالمملكة العربية السعودية، تعليمه العام في مدارس العاصمة الرياض، وحصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود.

تزوج الأمير محمد، وهو من مواليد 31 آب/أغسطس 1985، من ابنة عمه الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود وأنجب منها الأمير سلمان والأمير مشهور والأميرة فهدة والأميرة نورة.
في 10 نيسان/أبريل 2007، عُين الأمير محمد مستشارا متفرغا بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي، وفي 16 كانون أول/ديسمبر 2009، انتقل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء إلى إمارة منطقة الرياض ليُعين مستشاراً خاصاً لوالده أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولكنه استمر مستشاراً غير متفرغ في هيئة الخبراء حتى 3 آذار/مارس 2013، قبل أن ينتقل للعمل مستشارا خاصا ومشرفا على المكتب والشؤون الخاصة لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والده الأمير سلمان وذلك بعد توليه ولاية العهد.
في 3 آذار/مارس 2013، صدر أمر ملكي بتعيينه رئيسا لديوان ولي العهد ومستشارا خاصا له، وفي 13 تموز/يوليو 2013 عُين الأمير محمد مشرفا عاما على مكتب وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بالإضافة إلى عمله.
وفي 25 نيسان/أبريل 2014، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرا للدولة عضوا بمجلس الوزراء السعودي بالإضافة إلى عمله.
وفي 23 كانون ثان/يناير 2015 صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرا للدفاع كما صدر أمر ملكي بتعيينه رئيسا للديوان الملكي ومستشاراً خاصا لوالده الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بمرتبة وزير. وفي 29 كانون ثان/يناير 2015، صدر أمر ملكي بالتشكيل الوزاري واستمر في منصبه وزيراً للدفاع كما صدر أمران ملكيان بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وتشكيل المجلس برئاسته.
وفي 29 نيسان/أبريل 2015، أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمرا ملكيا ينص على اختيار الأمير محمد بن سلمان ولياً لولي العهد وتعيينه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للدفاع ورئيسا لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
هو صاحب رؤية السعودية 2030 وهي خطة ما بعد النفط للمملكة العربية السعودية تم الإعلان عنها في 25 نيسان/أبريل 2016، وتتزامن مع التاريخ المحدد لإعلان الانتهاء من تسليم 80 مشروعا حكوميا عملاقا، تبلغ تكلفة الواحد منها ما لا يقل عن 7ر3 مليار ريال وتصل إلى 20 مليار ريال، كما في مشروع مترو الرياض.
نظَّمَ الخُطَّة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حيث عرضت على مجلس الوزراء برئاسة والده الملك سلمان.
وفي 7 حزيران/يونيو 2016 وافق مجلس الوزراء السعودي على برنامج التحول الوطني أحد برامج "رؤية المملكة 2030".

ا ف ب - د ب ا
الاربعاء 21 يونيو 2017


           

تعليق جديد
Twitter

سياسة | ذاكرة السياسة | عاربة ومستعربة | حديث الساعة | ثقافة | فنون | عيون المقالات | حوارات | مجتمع | رياضة | علوم وتقنيات | إعلام | تحقيقات | منوعات | سياحة | أقمار ونجوم | أروقة التراث