«كأس سم» ثانٍ ينتظر طهران

16/07/2018 - حازم الأمين




المرجعية الشيعية:انتشار القوات العراقية في كركوك حدث مهم



كربلاء (العراق) - وصفت المرجعية الشيعية العليا في العراق، بزعامة علي السيستاني، عملية انتشار القوات العراقية في مدينة كركوك، اليوم الجمعة، بانها "حدث مهم".


 وقال معتمد المرجعية الشيعية في محافظة كربلاء، الشيخ عبد المهدي الكربلائي، أمام الألاف في صحن الإمام الحسين وسط كربلاء خلال خطبة صلاة الجمعة "نعبر عن تقديرنا العالي لحسن تصرف جميع الأطراف، لإتمام عملية إعادة انتشار الجيش والشرطة في كركوك، بصورة سلمية وتفادي الصدام المسلح".
وأضاف "نؤكد أن هذا الحدث المهم لا ينبغي أن يحسب انتصارا لطرف وانكسارا لطرف أخر، بل هو انتصار لكل العراقيين ومنطلق لفتح صفحة جديدة لتكاتف الجميع لبناء وطنهم".
ودعا جميع الأطراف السياسية "لحل المشاكل المتراكمة وفق أساس العدل والإنصاف والاحتكام إلى الدستور، الذي يشكل العقد الذي حظي بقبول أغلب العراقيين ولابد من احترامه".
وناشدت المرجعية الشيعية الجميع "لاسيما القيادات السياسية والنخب على تقوية اللحمة الوطنية على اسس دستورية، وتعزيز أواصر المحبة، وحماية مصالح الجميع، والابتعاد عن التناحر، وتسهيل عودة النازحين والحفاظ على الممتلكات العامة".
ودعت المرجعية "الحكومة العراقية إلى العمل من أجل تطمين المواطنين الكرد لحمايتهم كما تدعو القيادات الكردية إلى توحيد صفوفهم وتجاوز الأزمة والتعاون مع الحكومة وفق أسس الدستورية للوصول إلى حلول مقنعة".
يذكر أن القوات العراقية الاتحادية والحشد الشعبي قد انتشرت في مدينة كركوك مؤخرا ، بينما انسحبت قوات البيشمركة من كل المناطق المتنازع عليها من المدينة وكل المناطق المتنازع عليها هناك.
 
ويسود التوتر بين اقليم كردستان العراق وحكومة بغداد بعد استفتاء الانفصال الذي جرى الشهر الماضي وسط معارضة اقليمية ودولية .

د ب ا
الجمعة 20 أكتوبر 2017


           

تعليق جديد
Twitter

أسماء في الأخبار | وثائق وملفات