وفاة محمد مرسي.. "خفوت" داخل مصر و"غضب" خارجها

18/06/2019 - وكالات -هيومن رايتس - الاناضول



ترامب وافق على طلب نتنياهو بانسحاب على مراحل من سورية



تل ابيب -قال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى اليوم الاثنين، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وافق على طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسحب القوات الأمريكية من سورية تدريجيا .

وصرح المسؤول، الذي لم يذكر اسمه ،للصحفيين المرافقين لنتنياهو في رحلته الحالية إلى البرازيل بأن رئيس الوزراء تلقى إحاطة بشأن انسحاب القوات الأمريكية من سورية وتحدث مع ترامب،بحسب صحيفة"يديعوت احرونوت".

يذكرأن نتنياهو موجود في البرازيل لحضور حفل تنصيب الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو..

وقال المسؤول "رئيس الوزراء يعتقد أن الانسحاب الامريكي من سوريا يمثل فرصة.حتى الآن ، لم يتغير الوجود الإيراني على الأرض (في سورية) منذ القرار الأمريكي".

يذكر إن اسرائيل اعلنت مرارا أنها لن تسمح بتموضع ايران عسكريا في سورية ،وتقوم من حين لاخر بمهاجمة اهداف عسكرية تقول انها خاصة بإيران


.

وسيجتمع نتنياهو مع وزير الخارجية الامريكى مايك بومبيو يوم الثلاثاء المقبل خلال حفل تنصيب بولسونارو. وبعد عودته إلى إسرائيل ، سيجتمع رئيس الوزراء مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون ، الذي سيزور القدس وأنقرة لمناقشة سياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

كان السناتور الجمهوري ليندسي جراهام قد صرح أمس الأحد إن ترامب أمر بتباطؤ في الانسحاب من سورية .

يشار إلى أن ترامب أعلن في التاسع عشر من الشهر الجاري سحب الجنود الامريكيين من سورية والبالغ عددهم 2000 جندي، وذكرت تقارير إعلامية أنه سوف يتم سحب القوات في غضون ستة أشهر.

غير أن مسؤولين أمريكيين قالوا إن سحب القوات قد يستغرق عدة أشهر.

وأعقب هذا القرار، إعلان وزير الدفاع جيمس ماتيس اعتزامه التخلي عن منصبه بحلول نهاية العام بسبب اختلاف وجهة نظره مع قرار ترامب الذي قوبل بانتقادات حادة أيضا من حلفاء الولايات المتحدة.

وانتقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قرار الرئيس ترامب بالانسحاب من سورية. و
وقد- دافع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن قراره بسحب قوات بلاده من سورية.
 
وكتب ترامب على تويتر اليوم الاثنين، أنه كان قام بحملة انتخابية من أجل سحب الجنود الأمريكيين من سورية ومن مناطق أخرى، مشيرا إلى أنه يفعل ما كان قد وعد به .
وأضاف:" لو أن أحدا آخر غير دونالد ترامب قام بما فعلته أنا في سورية، لأصبح بطلا قوميا".
ورأى ترامب أن " تنظيم الدولة (داعش) اختفى إلى حد بعيد، ونحن نقوم الآن بإعادة جنودنا ببطئ إلى الوطن وإلى اهليهم بينما نقوم في الوقت نفسه بمحاربة فلول داعش".
ك

د ب ا
الاثنين 31 ديسمبر 2018


           

تعليق جديد
Twitter

سياسة | ثقافةوفنون | عيون المقالات | مجتمع | تحقيقات | منوعات | أقمار ونجوم | أروقة التراث