قصتي مع الظلام والضبع وعبد الرحيم

23/01/2019 - ماجد عبد الهادي

تغييرات عميقة تحدث في جيش الأسد بتأثير إيراني روسي

23/01/2019 - ناشيونال انتريست - ترجمة السورية نت



ترامب يلغي اجتماع بوتن ويتبادل عبارات مجاملة مع بن سلمان





بوينس أيريس - قال مسؤول في البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "تبادل عبارات المجاملة" مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في قمة مجموعة العشرين.

وذكر ترامب إنه لم يجرِ أي "نقاش" مع ولي العهد، لكنه لم يستبعد تماما حدوثه.

وأوضح مسؤول البيت الابيض أنهما "تبادلا المجاملات في جلسة الزعماء كما فعل مع كل زعيم تقريبا كان حاضرا".


هذ ا وقدتأجل اجتماع بين المستشارة الالمانية انجيلا ميركل والرئيس الامريكي دونالد ترامب على هامش قمة مجموعة العشرين إلى غد السبت في الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر (1630 بتوقيت جرينتش) بسبب التأخر في وصول ميركل الى بوينس ايرس. وقالت مصادر الحكومة الأمريكية لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إن الاجتماع الذي سيستغرق 30 دقيقة من المتوقع أن يركز على موضوعات تشمل التوترات بين روسيا وأوكرانيا.
كان عطل بأحد مكونات الطائرة مسؤولا عن خلل فني تسبب في عودة طائرة ميركل بينما كانت في طريقها إلى مجموعة العشرين أمس الخميس.
وعلى جانب الغاد الاجتماع مع بوتن قدرجحت وزارة الخارجية الروسية، أن يكون الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد ألغى لقائه مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في قمة العشرين في الأرجنتين، بسبب الأوضاع السياسية الأمريكية الداخلية، وليس بسبب حادثة البحر الأسود. من جهة أخرى،أعرب المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، عن أسف الكرملين لقرار الإدارة الأمريكية إلغاء اجتماع الرئيس الروسي، والأمريكي .
وقال بيسكوف: "نحن نأسف على قرار الإدارة الأمريكية بإلغاء الاجتماع المزمع للرئيسين في بوينس آيرس"، مضيفا أن "هذا يعني أن مناقشة القضايا الخطيرة على جدول الأعمال الدولي والثنائي تأجلت إلى أجل غير مسمى".
كان الرئيس الأمريكي قد ألغى أمس الخميس اجتماعه مع نظيره الروسى خلال قمة مجموعة العشرين بالأرجنتين مبررا ذلك باحتجاز روسيا لسفن اوكرانية.
كان خفر السواحل الروسي قد فتح النار على العديد من السفن التابعة للبحرية الاوكرانية ثم احتجزها يوم الاحد الماضي في مضيق كيرتش وهو ممر مائي ضيق يفصل بين البر الرئيسي الروسي عن شبه جزيرة القرم .
وتصر روسيا على أن السفن الأوكرانية دخلت مياهها الاقليمية بشكل غير شرعي، بينما وتعتبر أوكرانيا شبه جزيرة القرم جزءا من أراضيها.
كانت شبه جزيرة القرم الأوكرانية قد انضمت إلى روسيا فى عام 2014 بعد استفتاء مثير للجدل .
ودخل البيت الأبيض في التحقيق بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016، مع دخول محامي ترامب الشخصي السابق في اتفاق قانونى جديد نظير اعترافه مع المحقق الخاص روبرت مولر قبل بدء قمة العشرين مباشرة.
وجاء الإلغاء بعد ساعات من تصريح محامي ترامب السابق مايكل كوهين بالكذب على الكونجرس الأمريكي حول خطة إقامة برج ترامب العقاري في روسيا في الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية الأخيرة. وبدا أن الخطة كان يتم العمل عليه أثناء الحملة، على عكس شهادته في وقت سابق.
وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض سارة ساندرز "ان الخدعة الروسية الخاصة بالتعقب بسبب الآراء السياسية التي نأمل أن تكون اقتربت من نهايتها الآن، تقوم بعملها بشكل جيد للغاية. فلسوء الحظ ربما تقوض علاقتنا مع روسيا."
وقالت إنه "مع ذلك، فإن سبب اجتماعنا الملغى يتمثل فى أوكرانيا. نأمل أن يتم حلها (الأزمة) قريبا حتى يمكن بدء محادثات بناءة."
ورد الكرملين على الإلغاء قائلا إن بوتين سيكون لديه الآن المزيد من الوقت "لعقد اجتماعات مفيدة"، وفقا لتصريحات نقلتها وسائل إعلام روسية رسمية.

د ب ا
الجمعة 30 نونبر 2018


           

تعليق جديد
Twitter

سياسة | ثقافةوفنون | عيون المقالات | مجتمع | تحقيقات | منوعات | أقمار ونجوم | أروقة التراث