نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

النازيّون والهولوكوست في سورية

24/05/2022 - عبد الناصر حوشان

الرمال ستبتلع برج خليفة

18/05/2022 - عبد الهادي الجميل

جثمان شيرين في مواجهة وحشية الاحتلال

16/05/2022 - عبدالوهاب بدرخان

تقويض سوريا

16/05/2022 - زياد ماجد

"تكويع" أميركي في شرقي الفرات

16/05/2022 - سمير صالحة

سوريا:انهيار التفاهمات..يؤدي لتصادم المصالح

15/05/2022 - العقيد عبد الجبار العكيدي

سورية بلا بوتين

11/05/2022 - د.باسل معراوي آخر

ثقافة القتل في سورية

08/05/2022 - أحمد رحّال


تفاصيل الاحتفال باليوبيل البلاتيني لجلوس الملكة على عرش بريطانيا




لندن - بقي أقل من شهر على الاختفالات الكبرى التي ستعم بريطانيا في الثاني من حزيران - يونيو المقبل بمناسبة اليوبيلي الياقوتي - البلاتيني لملكة بريطاني اليزابيث الثانية التي اتمت سبعين عاما في الحكم كملكة منذ وفاة والدها اثناء الحرب العالمية الثانية وسوف تظهر الملكة على الشرفة برفقة بعض افراد عائلتها المقربين لكن سيغيب عن الشرفة والحفل ابنها اندرو كما ان من ابرز المتغيبين عن الشرفة بحسب مصادر القصر الملكي حفيدها الامير هاري وزوجته الاميركية ميغان ماركل


دمية للملكة اليزابيث الثانية للعرض في مع نماذج اخرى
دمية للملكة اليزابيث الثانية للعرض في مع نماذج اخرى
 وسيظهر افراد الاسرة الملكية في شرفة قصر باكنغهام خلال عرض عسكري  يقام في الثاني من حزيران - يونيو المقبل وهو احد الاحتفالات  التي ستستمر لمدة ثلاثة ايام .
وقد قررت الملكة البالغة 96 عاماً حصر الحضور بأفراد العائلة الملكية في الظهور الرسمي، بعد عرض عسكري سيُنظم للاحتفال بعيد ميلادها.
وقال ناطق باسم قصر باكينغهام في بيان منذ اسبوع  إن الأشخاص الذين سيظهرون إلى جانب الملكة على الشرفة في 2 حزيران/يونيو هم فقط أفراد العائلة الملكية الذين يتولون مهام رسمية بالنيابة عنها. 

وكان  قصر باكنغهام قد كشف منذ مدة طويلة عن إقامة عدة احتفالات رسمية بمناسبة اليوبيل الياقوتي - البلاتيني وتتضمن الأنشطة، بمناسبة مرور 70 عاما على حكم الملكة، إقامة احتفالات في الشوارع، وحفل موسيقي يضم بعض "أبرز النجوم" في العالم، فضلا عن إتاحة فرصة للجمهور لزيارة قصور للملكة.

تقام الاحتفالات الرئيسية خلال عطلة رسمية من الثاني إلى الخامس من يونيو/حزيران، على أن تبدأ أولى الاحتفالات يوم الاثنين، بإطلاق مسابقة تهدف إلى تصميم وإعداد حلوى جديدة للمناسبة الاحتفالية.

 
وقد تولت  لجنة من الخبراء، من بينهم الكاتبة ومقدمة البرامج ماري بيري، والطاهية الشهيرة والمحكمة في برنامج الطهي "ماسترشيف"، مونيكا غاليتي، تقييم المتأهلين للتصفيات النهائية للمسابقة،التي ظهرت نتائجها هذا الاسبوع  على أن تُقدم الوصفة المختارة الفائزة للجمهور، وكطبق حلوى رئيسي خلال مأدبة غداء كبيرة للاحتفال باليوبيل البلاتيني.كما حدث خلال احتفالات اليوبيل الذهبي والماسي لجلوس الملكة على العرش، سيجري اختيار الأسبوع الأول من شهر يونيو/حزيران لإقامة احتفالات خلال أيام العطلة الرسمية، حيث يتيح الصيف فرصة أفضل من حيث الطقس الجيد مقارنة بشهر فبراير/شباط.

 

وبسبب الوضع الصحي للملكة لم يعلن القصر حتى الآن عن الاحتفالات التي ستحضرها الملكة بنفسها، والتي كان قد نصحها فريقها الطبي بالراحة عدة أسابيع بعد أن قضت ليلة في المستشفى في أكتوبر/تشرين الأول.

ويعد هذا اليوبيل الأول للملكة بدون زوجها، دوق إدنبرة، الذي توفي في أبريل/نيسان العام الماضي.

وتتضمن الاحتفالات فتح قصر "ساندرينغهام" وقلعة "بالمورال" للزائرين للاستمتاع بالاحتفالات طوال العطلة الرسمية في شهر يونيو/حزيران.

وخلال احتفالات اليوبيل البلاتيني، سوف يخصص طريق في وسط العاصمة لندن يطلق عليه "نهر الأمل"، يضم 200 علم حريري مزين بصور رسمها أطفال المدارس عن آمالهم.

وفي إطار مبادرة "المظلة الخضراء للملكة" زُرعت بالفعل نحو 60 ألف شجرة للاحتفال هذا العام، فضلا عن تشجيع المواطنين على "زرع شجرة بمناسبة اليوبيل".

ما أبرز الأنشطة؟

في 10 يناير/كانون الثاني تبدأ مسابقة إعداد حلوى اليوبيل البلاتيني، وجميع الأفراد في المجتمع مدعوون لابتكار طبق مخصوص للاحتفال بفترة حكم الملكة.

من 12 إلى 15 مايو/أيار، سوف يشارك ما يزيد على 500 حصان و 1000 فنان في عرض مدته 90 دقيقة في قلعة وندسور، يتضمن العرض رحلة عبر التاريخ تتناول الفترة من حكم الملكة إليزابيث الأولى وحتى يومنا هذا.

اليوم الأول من عطلة نهاية الأسبوع الموافق الخميس 2 يونيو/حزيران سيشهد إقامة عروض عسكرية تقليدية تعرف باسم "Trooping the Color" كانت قد توقفت بسبب تفشي جائحة كورونا، ويشارك في العروض ما يزيد على 1400 جندي و200 حصان و400 موسيقي، وسوف تطرح التذاكر للجمهور اعتبارا من الأسبوع المقبل.

يتضمن نفس اليوم إضاءة منارات ما يزيد على 1500 موقع في جميع أنحاء المملكة المتحدة وجزر القنال الإنجليزي وجزيرة آيل أوف مان وأراضي المملكة المتحدة فيما وراء البحار بمناسبة اليوبيل البلاتيني، ولأول مرة سوف تضاء منارات في عواصم دول الكومنولث أيضا.

يوم الجمعة 3 يونيو/حزيران، اليوم الثاني من العطلة الرسمية، ستقام فيه صلوات الشكر في كاتدرائية سانت بول.

يوم السبت 4 يونيو/حزيران، سيُقام حفل بلاتيني في قصر باكنغهام، وسوف تتاح للجمهور فرصة تقديم طلب من أجل حضور حفل موسيقي، ولم يُعلن بعد عن أسماء الفنانين المشاركين، بيد أنه كُشف عن أن الحفل سيضم بعضا من أبرز نجوم العالم للاحتفال بفترة حكم الملكة التي دامت سبعة عقود، وسوف تطرح التذاكر لسكان المملكة المتحدة للحجز في فبراير/شباط.

يوم الأحد 5 يونيو/حزيران، سيجري دعوة أشخاص من جميع أنحاء البلاد للجلوس معا والمشاركة في مأدبة غداء كبيرة بمناسبة اليوبيل البلاتيني، فضلا عن إقامة حفلات في الشوارع في جميع أنحاء المملكة المتحدة، كما تشمل احتفالات ذلك اليوم عروضا تضم 5000 شخص من المملكة المتحدة ودول الكومنولث في شتى أرجاء منطقة قصر باكنغهام، الذي سيجري تجهيزه بـ "بالزينة الاحتفالية، وفنون الشوارع، ومسرح، وموسيقى، وسيرك، وأزياء، فضلا عن أحدث التقنيات المرئية".

أما أطفال المدارس الابتدائية والثانوية فهم مدعوون لرسم صور عن آمالهم وتطلعاتهم لكوكب الأرض خلال السبعين عاما المقبلة، وسوف يجري اختيار مجموعة من هذه الرسوم مع أعلام من الحرير، سوف يحملها تلاميذ المدارس الثانوية أثناء العرض.

وفي شهر يوليو/تموز، ستُقام ثلاثة عروض في قصر باكنغهام وقلعة وندسور وقصر هوليرود هاوس، بمناسبة جلوس الملكة على العرش، والتتويج واحتفالات اليوبيل، تضم هذه العروض صورا شخصية بالإضافة إلى المجوهرات والأزياء التي ارتدتها الملكة في كل مناسبة.


وكالات -موقع القصر الملكي
الجمعة 13 ماي 2022