أول حكم قضائي بالقتل بحق زوج نانسي عجرم في "قضية الفيلا"

24/11/2020 - سبوتنيك - وسائل اعلام لبنانية

اعتداءات وحرق منازل سوريين في بلدة بشرّي اللبنانية

24/11/2020 - الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام - اورينت


جامعة كندية تفصل لبنانيا على خلفية الاعتداء على كنيس




اوتاوا - ا ف ب - اعلنت جامعة في اوتاوا انها صرفت استاذا يشتبه بانه شارك في الاعتداء الذي اوقع اربعة قتلى بالقرب من كنيس في شارع كوبارنيك بباريس عام 1980 والذي نددت منظمة يهودية كندية بتوظيفه مجددا.


الاستاذ الجامعي المفصول حسن دياب
الاستاذ الجامعي المفصول حسن دياب
وكان حسن دياب (55 عاما) قد اعتقل في 13 تشرين الثاني/نوفمبر في ضاحية العاصمة الكندية بطلب من القضاء الفرنسي. ثم اطلق سراحه بشكل مشروط نهاية اذار/مارس بانتظار صدور الحكم بشأن ترحيله والمقرر في كانون الثاني/يناير 2010.

وكان هذا اللبناني-الكندي يدرس مادة علم الاجتماع بدوام غير كامل في جامعة كارلتو، احدى الجامعتين اللتين كان يعطي فيهما دروسا قبل توقيفه.
ولكن الجامعة اعلنت في المساء في بيان مقتضب انها قررت ابدال دياب باستاذ يعمل بدوام كامل كي "تقدم لطلابها مناخا اكاديميا مستقرا ومنتجا يتلاءم مع الدروس".

وكانت منظمة "بناي بيرث كندا" وهي اهم منظمة يهودية في كندا قد اعتبرت انه "من المؤسف ان يعتقد المسؤولون في الجامعة انه لا يجود عمل خطير بتوظيف دياب".
وبعد اكثر من اربعة اشهر في الاعتقال، اطلق سراح دياب ضمن شروط قريبة من الاقامة الجبرية. ويجب ان يضع سوارا الكترونيا وان يحترم منعا للتجول.

ويخشى اللبناني الكندي الذي يؤكد انه ضحية تشابه بالاسماء، ان يحكم عليه بالسجن مدى الحياة في حال تمت محاكمته في فرنسا.
وحسب الملف الفرنسي فان دياب كان عضوا في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين المسؤولة ومن بين عمليات اخرى عن اعتداء شارع كوبارنيك.

ا ف ب
الاربعاء 29 يوليوز 2009