في خيمة القذافي... كانت لهم أسرار

05/07/2020 - عبدالله بن بجاد العتيبي


حلقة نقاشية بمصر تتناول صورة المرأة في السينما العربية




أسوان (مصر) – أقام مهرجان أسوان لأفلام المرأة في دورته الرابعة، التي تقام خلال الفترة من 10 إلي 15 شباط/فبراير الجاري، ولأول مرة حلقة نقاشية تتناول صورة المرأة في السينما العربية، بحضور عدد كبير من صانعات السينما والنقاد المصريين والعرب.


وناقشت الحلقة وضع المرأة في الدول العربية من خلال العديد من التساؤلات منها هل رسخت الصورة النمطية للمرأة أم قدمت صورة واقعية صادقة تلامس قضاياها وتطرح همومها؟ وهل أتاحت للمرأة كصانعة أفلام الفرصة لتكون فاعلة في مجالات الفن السابع المختلفة؟.
وقالت الناقدة السينمائية خيرية البشلاوي: المرأة لها دور مؤثر في السينما المصرية وفي عدد من الأفلام لكن في 2019 تحديدا تراجع نموذج المرأة الفعال في المجتمع، ولم تقدم أعمالا تبرز دورها وتأثيرها .
وأضاف الناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح: فيلم مروة زين "الخرطوم" وفيلم "ستموت في العشرين" عبرا عن السودان لأنهما ليسا مجرد فيلمين يتحدثان عن المرأة فقط، ولكنهما من الأعمال المشرفة على مستوي السينما.
وقالت الدكتورة أنصاف أوهيبة عن المرأة التونسية : السينما هي مرآة المجتمع وصورة تؤرخ قضايا في فترة زمنية معينة، ولكن هناك مشكله في كتابة الشخصيات النسائية في الأعمال السينمائية وخاصة في تونس، رغم أن هناك أفلاما كثيرة تكتب عن المرأة المظلومة والضحية، وأكدت أنها تعتبر فيلم "نورا تحلم" من أفضل الأفلام طوال العام؛ لأنه قدم نموذجا محترما للمرأة.
وقالت الناقدة السينمائية انتصار الدرديري : لو تم عرض الأفلام العربية في جميع الدول العربية، سيتم معرفة جميع اللهجات، وعلى سبيل المثال اللهجة المصرية منتشرة بقوة في الدول العربية بسبب انتشار الأفلام المصرية.
وأصدر المهرجان تقارير ترصد وضع المرأة في كتاب يتضمن رؤية متكاملة عن وضع السينما العربية من حيث حجم الإنتاج ومدى دعم الدول المختلفة لها، وكذلك حقيقة وضع المرأة في السينما العربية.

د ب ا
الجمعة 14 فبراير 2020