قصتي مع الظلام والضبع وعبد الرحيم

23/01/2019 - ماجد عبد الهادي

تغييرات عميقة تحدث في جيش الأسد بتأثير إيراني روسي

23/01/2019 - ناشيونال انتريست - ترجمة السورية نت



دمشق تفتح معبر القنيطرة مع الجولان ومعبر نصيب مع الاردن




دمشق - أعادت الحكومة السورية فتح معبر القنيطرة مع الجولان السوري المحتل بعد سبع سنوات من إغلاقه بعد سيطرة فصائل المعارضة على المنطقة .
وقال مصدر مسؤول في محافظة القنيطرة لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) :" رفع اليوم العلم السوري فوق معبر القنيطرة جنوب مدينة القنيطرة مع الجولان السوري المحتل لبدء حركة دخول الأفراد من وإلى الجولان السوري، وخاصة للطلبة الدارسين في الجامعات السورية ، وعبور إنتاج التفاح من الجولان السوري المحتل الى سورية ".
وأضاف المصدر أن رفع العلم اليوم تم وسط حضور رسمي وشعبي من أبناء محافظة القنيطرة بعد حوالي سبع سنوات من إغلاق المعبر ".


 
وأكد المصدر أن الحكومة السورية أعادت تأهيل المعبر بشكل كامل وتجهيز الساحات الخاصة بدخول الشاحنات التي تحمل التفاح القادم من الجولان، ووصول أهالي الجولان الذين يزورن عائلاتهم .
وقال مختار الجولان عصام الشعلان لـ( د. ب. أ) إن " افتتاح المعبر هو بداية لعودة أهالي الجولان لزيارة عائلاتهم".
واستعادت القوات الحكومية السيطرة على مدينة القنيطرة المدمرة بداية شهر آب / أغسطس الماضي، بعد إجراء مصالحات مع فصائل المعارضة .
كذلك افتُتح معبر نصيب/جابر الحدودي بين سورية والأردن اليوم الاثنين رسميا أمام دخول وخروج الشاحنات.
وقالت مصادر في المعبر، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، :"افتتح صباح اليوم الاثنين رسمياً معبر نصيب/جابر الحدودي بين سورية والأردن، ولم تبدأ بعد حركة مرور الشاحنات".
وكان وزير الداخلية السوري محمد إبراهيم الشعار أعلن أمس أنه تم الاتفاق مع الجانب الأردني على إعادة فتح المعبر نصيب اعتبارا من اليوم.
واستعادت القوات الحكومية السورية السيطرة على المعبر مطلع شهر تموز/يوليو الماضي من فصائل المعارضة، التي كانت سيطرت عليه بشكل كامل في نيسان/أبريل من عام 2015 .
ويقع معبر نصيب/جابر بين بلدة نصيب السورية في محافظة درعا، وبلدة جابر الأردنية في محافظة المفرق، وكان يعد أكثر المعابر ازدحاما على الحدود السورية، إذ وصل عدد الشاحنات، التي تمر من المعبر قبل نشوب الأزمة السورية في 2011 إلى شبعة آلاف شاحنة يوميا.
وترتبط سورية مع الاردن بمركزين حدوديين يربطان الأردن وسورية هما: مركز جابر من الجانب الأردني، ومركز نصيب الحدودي من الجانب السوري، ومركز الرمثا الأردني، والذي يطلق عليه مركز درعا الحدودي من الجانب السوري.

د ب ا
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018


           

تعليق جديد
Twitter

سياسة | ثقافةوفنون | عيون المقالات | مجتمع | تحقيقات | منوعات | أقمار ونجوم | أروقة التراث