عيون المقالات

المشرق العربي على صفيحٍ ساخن

14/04/2021 - علي العبدالله

الساعات ال24 الأولى بعد سقوط الأسد

11/04/2021 - العقيد عبد الجبار العكيدي

حين تتحول العلمانية إلى ضرورة

10/04/2021 - توفيق السيف

فى مواجهة التضليل الإعلامى

08/04/2021 - علي محمد فخرو

فلسفة هيدغر وسياسات التوظيف

08/04/2021 - فهد سليمان الشقيران

حين تتحول العلمانية إلى ضرورة

07/04/2021 - توفيق السيف

«الإخوان»... العودة إلى الشتات

04/04/2021 - د. جبريل العبيدي


لجنة دولية مستقلة : نظام الأسد ارتكب جرائم حرب في سوريا




أكدت لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا، ارتكاب نظام الأسد جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية بحق المدنيين في الأعوام العشرة الأخيرة.
واصدرت لجنة التحقيق الدولية الخاصة بسوريا تقريرها:الإخفاء والاحتجاز لقمع المعارضة سمة مميزة لعقد من الصراع في سوريا" عن الانتهاكات في المعتقلات بسوريا والمؤلف من أكثر من 30 صفحة بناء على أكثر من 2500 مقابلة على مدار عشر سنوات و تحقيقات حول ما يزيد عن 100 مركز من مراكز الاعتقال.
جاء ذلك في تقرير للجنة التابعة للأمم المتحدة، بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، خلال آخر 10 أعوام، جرى الإعلان عنه، الإثنين.

وسلط التقرير الضوء مجددا بالتفاصيل على جرائم نظام الأسد ضد شعبه، وأشار إلى عدم معرفة مصير عشرات آلاف المدنيين "المختفين قسريا"، منذ بدء الحرب الداخلية في البلاد


.
وقد ذكر التقرير أن الرقم الفعلي للمعتقلين الذين قضوا في معتقلات الأسد ليس محددا أو معروفا الكن التقديرات المتحفظة تشير إلى أن عشرات الآلاف قُتلوا في عهدة الحكومة منذ عام 2011." "يشير التقرير إلى النطاق الهائل للاعتقال والاختفاء وأنماط الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها الحكوم

ولفت التقرير إلى وجود اعتقاد بأن الكثير من المختفين قد ماتوا أو أعدموا، فيما يحتجز قسم آخر في ظروف لا إنسانية.

وأشار التقرير إلى تعرض معتقلين للتعذيب والاغتصاب أو القتل.

وأكد على أن المصير المجهول لعشرات الآلاف من المدنيين المختفين تسبب بـ"صدمة وطنية" في البلاد.
 و قال رئيس اللجنة البرازيلي باولو بينيرو، معلقا على التقرير إن مئات الآلاف من الأسر في سوريا، من حقها معرفة الحقيقة بشأن مصير أحبائها، داعيا نظام الأسد للكشف عن مصير المعتقلين والمختفين قسريا.

كما لفت التقرير إلى أن كافة المجموعات المتصارعة في سوريا متورطة في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، بما فيها مليشيا "قسد" والذي تسيطر على  ثلث أراضي سوريا، بالإضافة لتنظيم "الدولة" و"هيئة تحرير الشام".
 


تويتر - موقع الامم المتحدة
الثلاثاء 2 مارس 2021