تغريدة حافظ الأسد

26/03/2019 - ماهر شرف الدين

الجيش الإسرائيلي يدمر مقر "هنية" في غزة

26/03/2019 - وكالات - الاناضول

وبدأت المرحلة الأمريكية في سوريا.

25/03/2019 - فؤاد عبد العزيز



محكمة الجنايات تستدعي مبارك للمرة الثانية بقضية اقتحام السجون





القاهرة – تغيب الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك عن المثول أمام المحكمة اليوم الاحد للإدلاء بشهادته في إعادة محاكمة الرئيس المصرى الأسبق محمد مرسي فيما يتعلق بقضية اقتحام السجون خلال انتفاضة عام 2011 التي أدت الى الاطاحة بمبارك .


 
كان النائب العام قد أمر مبارك، الذي أُجبر على التنحي من منصبه في احتجاجات عام 2011 ضد حكمه الذي دام 30 عاما، للإدلاء بشهادته في إعادة محاكمة محمد مرسي و 26 متهما آخر.
وقال فريد الديب محامي مبارك لمحكمة جنايات القاهرة إن موكله لا يزال فى الخدمة بالجيش وبالتالي لا يمكن أن يمثل أمام المحكمة إلا بناء على طلب من القوات المسلحة.
وذكر الديب أن " أمر النيابة بإحضار الشاهد (مبارك) لحضور الجلسة باطل"، مضيفا أن "الرئيس الأسبق طيار عسكري ويظل في الخدمة طوال العمر".
وأضاف الديب أن الشاهد مبارك، لا يحتاج لتقديم دلائل علي أنه عسكري، مشيرا إلي أنه حين ترك الوظيفة المدنية في 11 شباط/ فبراير 2011 فإنه يعود للخدمة مرة أخرى كرجل عسكري، ملتمسا أن يتم تصحيح الإعلان، وأن يتم تكليف الشاهد بواسطة إعلان من القضاء العسكري، وأن تؤجل هيئة المحكمة الجلسة للرجوع للقيادة العسكرية.
غير أن الإدعاء أصر على أن مبارك مدني ويمكن أن يمثل أمام المحكمة.
وقررت محكمة جنايات القاهرة اليوم الأحد إعادة استدعاء الرئيس الأسبق للمرة الثانية لسماع شهادته.
ويواجه مرسي والمتهمون الآخرون تهم القتل العمد ومحاولات القتل بالإضافة إلى مساعدة ما يصل إلى 20 ألف شخص على الفرار من السجن، بمن فيهم أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين، وحركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني.
وتم توجيه الاتهامات بعد أن قام الجيش بقيادة الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي بالإطاحة بمرسي في تموز/ يوليو عام 2013 عقب احتجاجات جماهيرية طالبت بعزله.
وتم الحكم على مرسي في بادئ الأمر بالإعدام في حزيران/ يونيو عام 2015 قبل أن تلغي محكمة النقض الحكم وأمرت بإعادة المحاكمة.

د ب ا
الاحد 2 ديسمبر 2018


           

تعليق جديد
Twitter

سياسة | ثقافةوفنون | عيون المقالات | مجتمع | تحقيقات | منوعات | أقمار ونجوم | أروقة التراث