الوطنية للفقراء والوطن للأغنياء

18/08/2018 - د. فيصل القاسم

جديد هوليوود: ، مارك والبيرج يبحث عن سلسلة يقوم ببطولتها

18/08/2018 - ليليانا مارتينيث سكاربيلليني

أنوثتنا المخصيّة

18/08/2018 - رشا عمران




مسؤول عسكرى يؤكد التزام مصر بمعايير حقوق الانسان





القاهرة - اكد اللواء ياسر عبد العزيز ممثل هيئة عمليات القوات المسلحة المصرية ان القيادة العامة للقوات المسلحة وضعت مجموعة من القواعد والضوابط الصارمة التى تحكم الإطار العام لتنفيذ خطة(سيناء 2018) ومنها"الحفاظ على القواعد والضوابط والمعايير الخاصة بحقوق الإنسان، وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين من أبناء شعب مصر العظيم فى كافة المناطق التى تشهد عمليات مداهمات أمنية، وخاصة فى مناطق شمال ووسط سيناء والإلتزام بقواعد الإشتباك المعمول بها دولياً والمتعارف عليها".


 
وشدد اللواء عبدالعزيز فى مؤتمر صحفى اليوم الخميس على" توفير الشفافية والمصداقية الكاملة فى طرح المعلومات وحقائق الموقف الأمنى الميدانى أمام الرأى العام الداخلى والخارجى، والإلتزام المطلق بالقواعد والضوابط المنصوص عليها فى القوانين الوطنية خلال التعامل مع العناصر الإرهابية والعناصر الأخرى المشتبه بها بمناطق المواجهات الأمنية".
وقال:" ان أبرز الإجراءات التى تم تنفيذها خلال هذه المرحلة تمثلت في قيام أجهزة جمع المعلومات بتنفيذ خطة مكثفة لأعمال الرصد الدقيق لتحديد والكشف عن مناطق إختباء البؤر الإرهابية، خاصة فى شمال ووسط سيناء بالتعاون مع أهالى سيناء الشرفاء إلى جانب تحديد مصادر التهديد الأخرى".
وقال ان أهم النتائج خلال الشهرين الماضيين تضمنت" القضاء على أكثر من (50) فردا تكفيريا والقبض على أكثر من (200) فرد آخرين ، وتدمير مئات من المخازن والملاجئ والعشش التى تستخدمها العناصر الإرهابية كقاعدة إنطلاق وملاذات لمواصلة عملياتها الإجرامية ، إلى جانب تدمير أكثر من (70) عربة دفع رباعى ونصف نقل وتفكيك والتخلص من أكثر من (150) عبوة ناسفة".
واشار الى انه تم ايضا"تدمير حوال 3000 فتحة نفق خلال السنوات القليلة الماضية بالإضافة إلى مواصلة إجراءات فرض المنطقة العازلة مع قطاع غزة".
وقال العقيد تامر الرفاعى المتحدث العسكرى الرسمى للقوات المسلحة المصرية- خلال المؤتمر الصحفى- أن الجيش المصرى والشرطة المدنية يحاربون الإرهاب بسيناء من الضفة الغربية لقناة السويس وحتى خط الحدود الدولية.
وأضاف الرفاعى "ان قوات الجيش والشرطة " ان القوات المسلحة حريصة على إتخاذ كافة الإجراءات لتأمين وحماية المدنيين فى مناطق مكافحة النشاط الإرهابى، من خلال قواعد الإشتباك التى تم وضعها بدقة، مع إتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد العناصر الإرهابية والمطلوبين جنائياً وإحالتهم إلى المحاكمة، وفقاً للمعايير والضمانات التى كفلها الدستور، كذلك الإفراج عن العناصر المشتبه بهم بعد إستكمال مراجعة موقفهم الأمنى".
وأشاد الرفاعى بـ"تعاون أهالى سيناء وتفهمهم الإجراءات الإستثنائية التى يتم تطبيقها بمناطق مكافحة النشاط الإرهابى، وتشديد الإجراءات الأمنية على المعابر والمعديات من وإلى سيناء لمحاصرة العناصر الإرهابية ومنع تسربهم إلى الداخل".
وأكد "أن القوات المسلحة وأفرعها الرئيسية قادرة على تأمين الأهداف الحيوية والإستراتيجية للدولة المصرية وحماية مصالحنا الإقتصادية فى البحر المتوسط".
وناشد الرفاعى وكالات الأنباء الأجنبية تحرى الدقة فى تناول أى موضوعات تخص العمليات فى سيناء والرجوع إلى المصادر الرسمية قبل نشر أى موضوعات بذات الشأن ، مشيراً إلى الأخبار والتقارير المغلوطة والإشاعات المغرضة التى يتم تداولها للتشويه والتشكيك فى الدولة المصرية وقواتها المسلحة.
وأشار إلى "إجمالى النتائج المتحصل عليها حتى اليوم السادس منذ بدء العملية الشاملة (سيناء 2018) على كافة الإتجاهات الإستراتيجية والتى أسفرت عن تدمير (137) هدفا بواسطة القوات الجوية ، والقضاء على (53) فردا تكفيريا ، والقبض على(5) افراد تكفيريين وعدد (680) فردا ما بين عناصر إجرامية ومطلوبة جنائياً أو مشتبه بهم فى دعم العناصر التكفيرية" وقال انه يتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.
واضاف انه تم كذلك "تدمير (378) وكرا ومخزنا للعناصر الإرهابية تستخدمها للإختباء وتخزين الإحتياجات الإدارية والطبية والأسلحة والذخائر والألغام والمواد التى تستخدم فى تصنيع العبوات الناسفة، تضمنت إحدى الأوكار مركزا إعلاميا تستخدمة العناصر التكفيرية".
وقال انه تم "إكتشاف وتدمير (177) عبوة ناسفة و(1500) كجم من مادة C4 وكمية من مادة TNT، إكتشاف وتدمير وضبط (57) عربة دفع رباعى وعدد (88) دراجة نارية خاصة العناصر التكفيرية ، وإكتشاف وتدمير (3) فتحة نفق بواسطة قوات حرس الحدود والمهندسين العسكريين على الشريط الحدودى بشمال سيناء ، بالتوازى مع ملاحقة العناصر العاملة فى مجال زراعة وتهريب المواد المخدرة وقد تم تدمير (35) مزرعة لنبات البانجو وضبط حوالى (8,3) طن من المواد المخدرة ومليون و 200 ألف قرص مخدر .
ومن جانبه، اشار العميد بحرى وليد عطية من القوات البحرية الى قيام القوات البحرية بدفع تشكيل بحرى مدعوم بحاملة مروحيات محمل عليها عناصر القوات الخاصة البحرية وطائرات الهليكوبتر وعناصر من الدفاع الجوى على المحور الإستراتيجى الشرقى ولمجابهة العناصر الإرهابية.
واشار الى القيام بتأمين خطوط الملاحة البحرية ومدخل قناة السويس مع إنزال عناصر القوات الخاصة البحرية على الساحل الشمالى بسيناء من إتجاة البحر بغرض إحكام الحصار البحرى على المنطقة من بورسعيد إلى رفح وتمشيط المناطق الساحلية ومهاجمة العناصر الإرهابية بجوار الساحل وقطع خطوط إمدادها ومنع فرار/ تسلل العناصر الإرهابية من وإلى منطقة العمليات بالتعاون الكامل مع القوات الجوية وقوات حرس الحدود والتشكيلات التعبوية المشاركة بالعملية.
واكدالإستمرار فى تأمين الأهداف الحيوية الإستراتيجية على الساحل، وفى عمق المنطقة الإقتصادية الخالصة لجمهورية مصر العربية بإستخدام كافة الإمكانيات من وحدات بحرية ومنظومات فنية لحماية المقدرات الإقتصادية للبلاد من الثروة المعدنية (غازية أو نفطية) فى عمق وقاع البحار .
واشار الى قيام القوات البحرية بفرض السيطرة البحرية على الحدود الغربية والجنوبية لمنع تسلل أى عناصر إرهابية ومنع عمليات تهريب السلاح والمخدرات لحماية الأمن القومى المصرى.
ومن جانبه ، شددالعميد طيار علاء دواره من القوات الجوية على أن "القوات الجوية تعمل خارج التجمعات السكانية حفاظاً على أرواح المدنيين ، وتنفيذ مهامها إستناداً إلى المعلومات المدققة التى يتم الحصول عليها من المصادر المختلفة لجمع المعلومات، ثم تقوم بتنفيذ طلعات الإستطلاع الجوى لتدقيق المعلومات الفنية والتخصصية، وبما يتوافق مع قواعد الإشتباك للقوات الجوية لعدم التأثير على الأهداف والأفراد المدنيين.
وأشار أنه فى إطار العملية الشاملة (سيناء 2018) قامت القوات الجوية بتنفيذ الهجمات المركزة بإجمالى (173) هدفا ، وبلغت نسبة إصابة وتدمير تلك الأهداف 100% .
وتحدث العميد / أيمن سعد ممثل وزارة الداخلية عن الإعداد والتدريب الجيد للمجموعات القتالية وآليات التنسيق والتعاون بين القوات المسلحة، وكافة الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية بمناطق مكافحة النشاط الإرهابى بسيناء والداوريات والكمائن والقولات الأمنية بكافة مدن ومحافظات الجمهورية .

د ب ا
الجمعة 16 فبراير 2018


           

تعليق جديد
Twitter

سياسة | ذاكرة السياسة | عاربة ومستعربة | حديث الساعة | ثقافة | فنون | عيون المقالات | حوارات | مجتمع | رياضة | علوم وتقنيات | إعلام | تحقيقات | منوعات | سياحة | أقمار ونجوم | أروقة التراث