ترودو في حاجة لاستعادة ثقة الكنديين بعد الصفعة التي تلقاها

23/10/2019 - كريستينا هورستن و بينو شفينجهامر

مصر.. حملة قمع لنشطاء وشخصيات بارزة ماذا تخفي وراءها؟

22/10/2019 - محمود حسين/كرستن كنيب - دويتشه فيله


نتانياهو تشاور مع زعيمي اليمين القومي والديني في تأليف حكومته



تل ابيب -

التقى بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي المكلف تشكيل حكومة جديدة خلال اقل من ثلاثة اسابيع، الجمعة زعيمي اليمين القومي والديني.

واجتمع نتانياهو في شكل منفصل بنفتالي بينيت زعيم حزب البيت اليهودي القومي الديني المؤيد للاستيطان وبوزير الخارجية المنتهية ولايته افيغدور ليبرمان


 . ونقلت الاذاعة العامة عن مصادر سياسية ان هناك "تقدما" في المشاورات.
ويرجح المعلقون ان يبصر ائتلاف يمثل 67 نائبا يمينيا (من اصل 120 في الكنيست) النور بحلول نهاية نيسان/ابريل مع استبعاد خيار تشكيل حكومة وحدة وطنية مع حزب العمل اليساري.
واضافت الاذاعة نقلا عن المصادر نفسها ان المشاورات مع بينيت كانت "جيدة ومثمرة"، فيما اكد ليبرمان اثر لقائه نتانياهو ان التنافس على الحقائب الوزارية لن يحول دون انضمام حزبه اسرائيل بيتنا الى الائتلاف الحكومي.
ولا يخفي ليبرمان رغبته في الاحتفاظ بحقيبة الخارجية التي يسعى اليها بينيت بدوره.
ويسعى نتانياهو، زعيم حزب ليكود الذي فاز في انتخابات 17 اذار/مارس التشريعية، الى تشكيل ائتلاف اعلن انه سيكون يمينيا، لكن الصحافة الاسرائيلية تحدثت عن مفاوضات سرية مع حزب العمل اليساري بزعامة اسحق هرتزوغ، الامر الذي سارع الجانبان الى نفيه.
وعلى نتانياهو ان يشكل حكومته قبل 22 نيسان/ابريل. واذا لم يتمكن من ذلك في امكانه ان يطلب مهلة اضافية تستمر اسبوعين لمواصلة مشاوراته.

ا ف ب
الجمعة 17 أبريل 2015