هالي : إطلاق كوريا الشمالية للصاروخ الجديد يأتي بـ"تصفية الحساب"





واشنطن - قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ،نيكي هالي، إن العالم يواجه مجددا "فترة لتصفية الحساب" بعد إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي عابر للقارات .


 
كما أخبرت هالي مجلس الأمن الدولي بأن الرئيس الامريكي دونالد ترامب قد دعا الصين لقطع إمدادات النفط إلى كوريا الشمالية.
وقالت :"سوف يكون ذلك خطوة جوهرية في جهود العالم لوقف هذه (الدولة) المنبوذة دوليا ... يمكن للصين أن تفعل ذلك من جانبها أو يمكننا التحكم بأنفسنا في وضع النفط".
وأشارت هالي إلى أن الولايات المتحدة لم تسع أبدا إلى الحرب مع كوريا الشمالية ، ولكنها حذرت من أنه إذا اندلعت الحرب ، فإن ذلك سوف يكون بسبب الاستفزازات المستمرة.
وقالت :"الديكتاتور الكوري الشمالي قد حدد اختياره يوم الثلاثاء ، وهو الاختيار الذي جعل العالم أقرب إلى الحرب ... وإذا جاءت الحرب ، فإن النظام الكوري الشمالي سوف يتم تدميره تماما".
كما ذكرت هالي أن الأمم المتحدة ينبغي أن تعامل كوريا الشمالية على أنها "منبوذة دوليا مثلما أصبحت" عبر استبعاد حقوقها وامتيازاتها كعضو في المنظمة ، بما في ذلك سلطات التصويت.
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أفادت بأن الصاروخ الباليستي الذي سقط في بحر اليابان أطلق الساعة 1817 بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء من سين ني غرب كوريا الشمالية، وحلق لارتفاع أعلى من أي صاروخ سابق أطلقته الدولة الشيوعية المارقة.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن اختبار إطلاق الصاروخ يشكل "انتهاكا واضحا" لقرارات مجلس الأمن الدولي.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية أمس الأربعاء إن الصين "قلقة بشدة، وتعارض بشدة" الاختبار الصاروخي الأخير لكوريا الشمالية، بينما تقول بيونج يانج إن البر الرئيسي للولايات المتحدة بأكملها بات في مدى الصواريخ.
من جانبه، قال زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون في تقرير نشرته وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية إن الصاروخ الباليستي الجديد العابر للقارات "هواسونج -15" قادر على حمل رأس حربي نووي ويعني أن بيونجيانج "أدركت أخيرا دافعها التاريخي الكبير لاستكمال القوة النووية للدولة".
وقالت كوريا الشمالية إن الصاروخ حلق لمسافة 950 كيلومترا على ارتفاع عال، مضيفة أنه "لا يشكل اي تهديد لأي بلد أو منطقة طالما لم يتم التعدي على مصالح كوريا الشمالية

د ب ا
الخميس 30 نونبر 2017


           

تعليق جديد
Twitter

أسماء في الأخبار | وثائق وملفات