جديد هوليوود: ، مارك والبيرج يبحث عن سلسلة يقوم ببطولتها

20/08/2018 - ليليانا مارتينيث سكاربيلليني

خط شعارات عنصرية وإعطاب 15 مركبة في القدس

20/08/2018 - فاطمة أبو سبيتان/ الأناضول

اقحام عرائس عالم سمسم في فيلم"جرائم قتل الزمن السعيد"

19/08/2018 - ليليانا مارتينيث سكاربيلليني

أنا متأهّبة للمعركة… دائماً

19/08/2018 - ديانا مقلد




وزراء الخارجية العرب:مخاطبة مجلس الأمن بالخروقات الإيرانية




القاهرة -- كلف مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه الطارئ، اليوم الأحد، لبحث التهديدات الإيرانية لدول المنطقة، المجموعة العربية في نيويورك بمخاطبة رئيس مجلس الأمن لتوضيح الخروقات الإيرانية لقرار مجلس الأمن رقم 2231 فيما يتعلق بتطوير برنامج الصواريخ البالستية، وما ينطوي عليه من طبيعة هجومية تقوض الادعاءات الإيرانية حول طبيعته الدفاعية، وما يمثله من تهديد داهم للأمن القومي العربي.


 
كما كلف المجلس، في قرار ،أصدره في ختام اجتماعه مساء اليوم الأحد برئاسة جيبوتي للمجلس، تحت عنوان "التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية"، المجموعة العربية في نيويورك بمخاطبة رئيس مجلس الأمن لتوضيح ما قامت به إيران من انتهاكات لقرار مجلس الأمن 2216 بتزويد الميليشات الإرهابية في اليمن بالأسلحة واعتبار إطلاق صاروخ باليستي إيراني الصنع من الأراضي اليمنية تجاه مدينة الرياض بمثابة عدوان من قبل إيران وتهديد للأمن والسلم القومي العربي والدولي، وإبلاغه بضرورة قيام مجلس الأمن بمسؤولياته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليين .
وأكد المجلس على حق المملكة العربية السعودية في الدفاع الشرعي عن أراضيها وفق ما نصت عليه المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، ومساندتها في الإجراءات التي تقرر اتخاذها ضد تلك الانتهاكات الإيرانية في إطار الشرعية الدولية، وإدانة جميع الأعمال الإرهابية التي تقوم بها إيران في مملكة البحرين، وآخرها تفجير خط أنابيب النفط البحريني واعتباره عملا إرهابيا قامت به مجموعة مدعومة من إيران والحرس الثوري الإيراني.
واستنكر المجلس وأدان التدخلات الإيرانية المستمرة في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين، من خلال مساندة الإرهاب وتدريب الإرهابيين وتهريب الأسلحة والمتفجرات، وإثارة النعرات الطائفية ومواصلة التصريحات على مختلف المستويات لزعزعة الأمن والنظام والاستقرار، وتأسيسها جماعات إرهابية بالمملكة ممولة ومدربة من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني، والذي يتنافى مع مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وفقا لمباديء ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي .
وأكد المجلس في قراره دعم مملكة البحرين في جميع ما تتخذه من إجراءات وخطوات لمكافحة الإرهاب والجماعات الإرهابية للحفاظ على أمنها واستقرارها .
وأشاد المجلس بجهود الأجهزة الأمنية بالمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين التي تمكنت من إحباط العديد من المخططات الإرهابية وإلقاء القبض على أعضاء المنظمات الإرهابية الموكل إليها تنفيذ تلك المخططات والمدعومة من قبل الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني الإرهابي .
وأدان المجلس استمرار احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) وتأييد كافة الاجراءات والوسائل السلمية التي تتخذها دولة الإمارات العربية المتحدة لاستعادة سيادتها على جزرها المحتلة طبقا للقانون الدولي.
وقرر المجلس حظر القنوات الفضائية الممولة من إيران، والتي تبث على الأقمار الصناعية العربية باعتبارها تشكل تهديدا للأمن القومي العربي من خلال إثارة النعرات الطائفية والمذهبية والعرقية.
هذا وقد دعا وزير خارجية البحرين، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، إلى ضرورة أن تتحمل لبنان "المسؤولية الكاملة عن أعمال حزب الله الإرهابي" وما يقوم به من اعتداءات في الدول المجاورة في العراق وسورية واليمن والبحرين. وجاء ذلك في كلمته "الارتجالية" أمام الجلسة الافتتاحية للاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب ،الذي عقد مساء اليوم الأحد بناء على طلب السعودية لبحث التهديدات الإيرانية في عدد من الدول العربية .
وقال آل خليفة إن لبنان يتحمل مسؤولية ما يقوم به حزب الله باعتباره شريكا في الحكومة، متسائلا :هل يستمر لبنان في هذا الوضع؟.
وأضاف "إننا لا نتحدث عن خلافات عربية بل تهديدات إيرانية للأمن القومي العربي"
وتابع آل خليفة قائلا: "إن إيران لها أذرع كثيرة في المنطقة ومنها حزب الله الإرهابي الموجود في سورية والعراق"، مؤكدا أن الفترة الحالية تشهد تصعيدا خطيرا للممارسات الإيرانية تجاه الدول العربية وهذا يضع الدول الأعضاء في الجامعة العربية أمام مسؤولية كيفية صيانة الأمن القومي، من خلال منظومة الجامعة العربية، خاصة وأن إيران تقوم بتنفيذ تهديداتها من خلال أذرعها في المنطقة من خلال حزب الله.
وتساءل آل خليفة: "هل يمكن تحقيق الأمن القومي العربي من خلال هذه المنظومة أم سيعمل كل طرف عربي منفردا لصيانة أمنه الوطني؟".
وقال إن هناك الكثير من التحالفات لتعزيز الأمن القومي، من خلال الارتباط بالأسطول الخامس الأمريكي الذي يحقق نتائج أكثر مما يحققه العمل العربي المشترك، متسائلا في هذا السياق: "هل توجد رغبة عربية حقيقية للعمل معا لصيانة الأمن القومي العربي؟".
وقام وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة بتوزيع تقرير واف على الوزراء العرب يتضمن ما تقوم به إيران من تدخلات في مملكة البحرين.
 
يذكر أن البحرين تتهم إيران بدعم الهجمات في اراضيها ، والتي كان اخرها الحريق في انبوب نفط. وتنفي إيران هذا الاتهام.

د ب ا
الاحد 19 نونبر 2017


           

تعليق جديد
Twitter

سياسة | ذاكرة السياسة | عاربة ومستعربة | حديث الساعة | ثقافة | فنون | عيون المقالات | حوارات | مجتمع | رياضة | علوم وتقنيات | إعلام | تحقيقات | منوعات | سياحة | أقمار ونجوم | أروقة التراث