وزير الزراعة البلجيكي يشكك في ملائمة حجب معلومات بشأن البيض الملوث





بروكسل - شكك وزير الزراعة البلجيكي دينيس دوكارم في مدى ملائمة قرار الهيئة الوطنية لسلامة الغذاء لحجب المعلومات بشأن التلوث الشامل المحتمل للبيض بمبيد الحشرات "فبرونيل"، حسبما قال لشبكة "ار تي بي اف" اليوم الاثنين.


 
وتم سحب الملايين من البيض القادم من بلجيكا وهولندا وألمانيا خلال الأسبوع الماضي لاحتوائها على مبيد "فبرونيل" الذي يحظر قانون الاتحاد الأوروبي استخدامه على الحيوانات المخصصة للاستهلاك البشري.
وقال دوكارم إن وجود تحقيق جار، "ليس حجة" لحفظ سرية المعلومات بعد أن قالت الهيئة الوطنية لسلامة الغذاء إنها كانت تعرف عن وجود تلوث شامل محتمل منذ بداية حزيران/يونيو لكنها لم تبلغ الجمهور ليتمكن مكتب المدعي العام "من القيام بعمله. "
واعتبر دوكارم أن "حماية المستهلك لها الاولوية".
وكانت بلجيكا قد أبلغت دول الاتحاد الأوروبي الأخرى لأول مرة من خلال نظام الإنذار بالاتحاد الأوروبي بشأن احتمال حدوث تلوث في 20 تموز/يوليو. وقد ابلغت هولندا الاتحاد الأوروبي يوم 26 تموز/يوليو بينما أبلغته ألمانيا يوم 31 من الشهر نفسه .
ويستخدم مبيد الفبرونيل في وقاية الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب من حشرات كالقمل والعثة والبراغيث. إلا أنه يُحظر استخدامه مع حيوانات مخصصة للاستهلاك الآدمي، حيث يمكن أن يتسبب تناول كميات كبيرة منه في تلف الكبد والغدة الدرقية والكلى.

د ب ا
الاثنين 7 غشت 2017


           

تعليق جديد
Twitter

أسماء في الأخبار | وثائق وملفات