ولي ولي العهد السعودي بموسكو لفتح " عهد جديد" في العلاقات




الرياض - يبدأ ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز غدا زيارة "تاريخية " إلى موسكو لعقد اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، لفتح "عهد جديد" في العلاقات بين البلدين التي شهدت نوعا من "الفتور" خلال السنوات القليلة الماضية


  .

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي، اليوم الثلاثاء " أن ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان سيتوجه إلى روسيا؛ للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعدد من المسؤولين الروس؛ لبحث أوجه التعاون بين المملكة و روسيا".

واضاف الديوان الملكي السعودي في بيانه أن زيارة ولي ولي العهد إلى روسيا تأتي "بناءا على توجيهات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ".

واوضح الديوان الملكي" بأن هذه الزيارة جاءت استجابة لدعوة تلقتها المملكة من الحكومة الروسية"، مشيراً إلى" أن الزيارة ستبدأ غد الاربعاء.

ومن المتوقع ان يتم خلال اللقاء - وفقا لمصادر مطلعة في الرياض - فتح عدد من الملفات خاصة السوري واليمني اضافة الى الملف النووي الايراني المقلق لدول مجلس التعاون الخليجي.

وتأتي زيارة الامير محمد نجل الملك السعودي في وقت تشوب فيه العلاقات بين المملكة وروسيا نوعا من "الفتور "بسبب تأييد موسكو للنظام الإيراني والنظام السوري اللذين يسعيان لزعزعة استقرار المنطقة.

وكان وزير الخارجية السعودي السابق الأمير سعود الفيصل شن هجوما شديدا على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الجلسة الختامية للقمة العربية في شباط/فبراير الماضي واتهمه بأنه يدعم عدم الاستقرار في العالم العربي من خلال تأييده للرئيس السوري بشار الأسد.

وقال سعود الفيصل "يمنحون من الأسلحة إلى النظام السوري ما هو فوق حاجته لمحاربة شعبه."

وأضاف "آمل أن يصحح الرئيس الروسي خطابه ليعبر عن مدى اهتمام العالم العربي بأن تكون العلاقات مع روسيا على أفضل مستوى."

د ب ا
الثلاثاء 16 يونيو 2015