نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى


أدب حلال.....يهود متشددون ينتجون قصصا لأطفالهم تستوحي التوراة ومغامرات الحاخامات




صفد - رون بوسو - بعيدا عن اجواء سوبرمان والابطال اليابانيين، ينتج اليهود المتشددون في اسرائيل قصصا مصورة خاصة بهم تتطابق مع قيمهم لتنشئة ابنائهم على تقاليدهم وتستوحي ابطالها من التوراة او تتركز على حاخامات يتمتعون بقدرات استثنائية


أدب حلال.....يهود متشددون ينتجون قصصا لأطفالهم  تستوحي التوراة ومغامرات الحاخامات
وتجد مجموعة "هاريديم" المتشددة مثلا التي تعيش منعزلة وتقاطع التلفاز والانترنت باعتبار انها مفسدة للاخلاق القصص المصورة من دون جنس ولا عنف، وسيلة مقبولة لتمضية الوقت وانشاء جيل صاعد على التقاليد.
وتمتلئ المكتبات في الشوارع التي يسكنها اليهود المتشددون بقصص مصورة مستوحاة من التوراة او بمغامرات حاخامات استثنائيين الى جانب الكتب الدينية الاخرى.

وفي ضواحي تل ابيب، ان "هذه القصص ممتازة والاطفال يحبونها كثيرا فهي تسليهم وتعلمهم في آن. في الواقع لا يسهل تعليم التوراة لاطفال صغار".
وسجلت مبيعات هذه القصص المصورة ارتفاعا ملحوظا في السنوات الاخيرة، وهي موقعة من قبل مجموعة من الكتاب الجدد من بينهم نساء اضطررن للتوقيع باسماء مستعارة في ما مضى الا انهن الان يوقعن باسمائهن الحقيقية.
ويلحظ ناقد الفن التاسع الي اشيد انه "مع ان ذلك قد يثير الاستغراب الا ان القصص المصورة تتحول تدريجيا الى جزء من تقاليد الهاريديم".
وتطور هذا النوع من الاصدارات مع اطلاق اول مجلة شهرية للقصص المصورة في ايلول/سبتمبر بتوقيع الرسام درور يسرائيل كوهن.
ويحترم هذا الاخير طريقة عيش اليهود المتشددين الذين يشككون بكل تكنولوجية جديدة تصدر.
ويعمل كوهن الذي يعيش في صفد (شمال اسرائيل) على الحاسوب لكنه ليس متصلا بشبكة الانترنت لان الحاخامات في المنطقة التي يسكنها لم يسمحوا له بذلك كما انه لا يود ان يستخدم اطفاله الانترنت.
يرسم كوهن ملامح البطل الجديد، وهو فقير اصبح ثريا بفضل احد الحكماء، بريشته ثم ينسخها على الحاسوب لتلوينها.
ويقول كوهن متأسفا انه من اجل اصدار عدد اسبوعي عليه العمل بسرعة مما يؤثر على جودة الرسوم.
وعلى غرار الرسامين المتشددين ترك كوهن الرسم حين اهتدى الى الدين بعد ان نشأ في كنف عائلة علمانية وذلك في سن ال24، وكرس نفسه لدراسة الدين. ومضى وقت طويل قبل ان يشعر انه يستطيع العودة الى القصص المصورة التي كان يهواها.
ويعمل رسامو القصص المصورة "الحلال" تحت اشراف لجنة من الحاخامات تحرص على الا يكون في المحتوى ما يفسد عقول الشباب وما يتنافى وتعاليم التوراة عن الصورة "لا تصنع لك تمثالاً منحوتاً ولا صورة ما مما فى السماء من فوق وما فى الأرض من تحت وما فى الماء من تحت الأرض".
ويتابع كوهن "هذا نوع من الرقابة واظن اننا بحاجة لها. حين ارسم اضع هدفا وهو تعليم الاطفال من دون افساد عقولهم".
ومن بين الشخصيات التي يرسمها كوهن الحاخام يسرائيل بن اليعازر مؤسس الحركة الحاسيدية في القرن الثامن عشر. ويقوم الرسام بسرد مغامراته مركزا على قدراته الاستثنائية كتوارد الخاطر ورؤية الاشعة، لكن ضمن حدود.
ويوضح كوهن ان ابطاله "لن تكون لهم قدرات فوق الطبيعة كسوبرمان لان ذلك لا معنى له، بل سيتمتعون بقدرات استثنائية ضمن حدود المنطق". يشرح كوهن ذلك من مشغله المتواضع الذي هو غرفة نوم احد اطفاله ال12 ايضا

أ ف ب
الجمعة 13 نونبر 2009