نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


أديب ألماني يهاجم السياسة الاسرائيلية في قصيدة ونتنياهو يصفها بالفضيحة الكاملة




برلين - قال بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي ان الأديب الألماني جونتر جراس اصيب بانهيار القدرة الأخلاقية على الحكم على الأمور ، فيما يبدو ، عندما نشر قصيدة هاجم فيها السياسة الإسرائيلية تجاه إيران.


أديب ألماني يهاجم السياسة الاسرائيلية في قصيدة ونتنياهو يصفها بالفضيحة الكاملة
وفي مقابلة مع صحيفة "فيلت آم زونتاج" الألمانية وصف نتنياهو كلمات قصيدة "ما يجب أن يقال" لجراس بأنها "فضيحة كاملة".

كان جراس نشر قصيدة قبل أسبوعين بعنوان "ما يجب أن يقال" اتهم فيها إسرائيل "القوة النووية بتهديد السلام الدولي الهش بطبيعته" محذرا من أن الضربة العسكرية الإسرائيلية المحتملة ضد المنشآت النووية الإيرانية قد "تمحو" الشعب الإيراني وأثارت القصيدة ردود أفعال واسعة النطاق.

ودعا الأديب الألماني البارز الحكومتين الإسرائيلية والإيرانية بالسماح لسلطة دولية بالتفتيش على منشآتهما النووية كما أعرب في قصيدته عن الأسف لإمداد ألمانيا إسرائيل بغواصة جديدة.

وفي رد فعلها على القصيدة قررت الحكومة الإسرائيلية حظر سفر الكاتب الألماني إلى أراضيها ،وأضاف رئيس الحكومة الإسرائيلية أن الأمر الذي يزيد من الحنق تجاه تلك القصيدة هو أنها خرجت من أديب ألماني حائز على جائزة نوبل في الآداب وليس "علي سبيل المثال" من مراهق ينتمي إلى حزب نازي جديد.

وأعرب نتنياهو عن اعتقاده بأن جراس ارتكب في قصيدته "انقلابا أخلاقيا كاملا عندما صور المعتدي في صورة الضحية والضحية في صورة المعتدي ، حيث صور هؤلاء الذين يحاولون الدفاع عن أنفسهم من التهديد بأنهم يهددون بمحو الآخرين وبأنهم أصبحوا يهددون السلام الدولي بشكل أصبح معه رجل الإطفاء وليس مضرم النيران هو الخطر الحقيقي".

ووجه نتنياهو حديثه إلى هؤلاء الذين يتفقون مع ما قاله جراس في قصيدته عن الدولة "اليهودية" بأن عليهم أن يسألوا أنفسهم ما إذا كانوا قد اتفقوا كذلك مع الافتراءات التي قيلت بحق اليهود إبان زمن الهولوكوست "فهذا هو السؤال الذي على الألمان أن يوجهوه إلى أنفسهم".

د ب أ
السبت 21 أبريل 2012