نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


أسرائيل تسعى لبناء مفاعل نووي جديد في النقب




الناصرة - قالت النسخة الإلكترونية لصحيفة (يديعوت أحرونوت) العبرية إن الجانب الإسرائيلي توجه بطلب رسمي إلى الولايات المتحدة الأمريكية بهدف "دعم إنشاء محطة نووية في النقب (جنوب فلسطين المحتلة سنة 1948)، لتوليد الكهرباء"، حسب زعمها.


مفاعل ديمونة
مفاعل ديمونة
وبحسب الصحيفة؛ فإن الحكومة الإسرائيلية بحاجة إلى موافقة أمريكية قبل أن يكون بإمكانها إقامة مفاعل نووي مدني يخضع لمراقبة دولية، وذلك دون السماح بمراقبة قدرات نووية إسرائيلية أخرى"، مشيرة إلى أن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي توجه بطلب إلى مسؤولين في البيت الأبيض لإعادة النظر في هذا الاحتمال، إلا أنه "لم تأت أي ردود من واشنطن بهذا الخصوص حتى الآن"، وفق قولها.

وأضافت الصحيفة أن حكومة نتنياهو تسعى منذ عدة أشهر لتجديد المحاولات للحصول على موافقة أمريكية على إنشاء محطة نووية لتوليد الكهرباء، وذلك دون التوقيع على معاهدة لمنع انتشار الأسلحة النووية.
وبينت أن الحديث يدور حول السعي للحصول على تأييد واشنطن لهذا المشروع بناء على "المسار الهندي"، أي مراقبة دولية لمفاعلات نووية مدنية فقط، إذ أن الهند ترفض التوقيع على المعاهدة المذكورة، وقد أجرت تجربة نووية علنية غير أنها تفسح المجال أمام مراقبة دولية في المجال النووي المدني.

يديعوت أحرونوت
السبت 1 غشت 2009