نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


أميركا تهدد بوقف التعامل مع اوروبا بشأن المعطيات المصرفية لمكافحة الارهاب




بروكسل - هددت الولايات المتحدة بالكف عن التعامل مع مؤسسات الاتحاد الاوروبي حول قضية تبادل المعطيات المصرفية في مكافحة الارهاب اذا عارض البرلمان الاوروبي الاسبوع المقبل اتفاقا مثيرا للجدل في هذا الصدد.


أميركا تهدد بوقف التعامل مع اوروبا بشأن المعطيات المصرفية لمكافحة الارهاب
واعلن السفير الاميركي لدى الاتحاد الاوروبي وليام كينارد في رسالة حصلت فرانس برس على نسخة منها "اذا عارض البرلمان الاوروبي هذا الاتفاق" الذي يمنح واشنطن الحق في الاطلاع على المعطيات المصرفية للمواطنين الاوروبيين "فانني لست على يقين من ان السلطات الاميركية سترغب مجددا في مناقشة الموضوع على مستوى الاتحاد الاوروبي".

وكانت الرسالة موجهة الى رئيس البرلمان الاوروبي جرزي بوزيك ورؤساء مختلف الكتل السياسية التي يتالف منها.

وافاد مصدر اوروبي ان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بادرت شخصيا بالاتصال ببوزيك والممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون واعربت لهما عن قلق الولايات المتحدة في حال تم رفض هذا الاتفاق.

ويحتمل ان يرفض البرلمان الاسبوع المقبل في عملية تصويت مقررة الخميس في ستراسبورغ، الاتفاق الذي يسمح للسلطات الاميركية بالاطلاع على معلومات شبكة "سويفت" بين المصارف.

وافاد العديد من البرلمانيين الاوروبيين ان الاتفاق لا يمنح ما يكفي من الضمانات لحماية هذه المعطيات الخاصة. ويرون فيه تدخلا مفرطا.

وقال كينارد "ستكون خيبة امل كبيرة لنا" اذا رفض البرلمان الاتفاق، مقترحا ان تتفاوض واشنطن حينئذ بشكل ثنائي مع الدول الاوروبية لمواصلة الاستفادة منه.


لكنه حذر من ان "فشل الاتفاق الموقت الساري حاليا قد يضر بشراكتنا الرامية الى التصدي للشبكات الارهابية في مستقبل قريب".

وقد وافقت حكومات الاتحاد الاوروبي في الثلاثين من تشرين الثاني/نوفمبر على توقيع اتفاق مرحلي يسمح للولايات المتحدة بمواصلة الاطلاع على المعطيات المصرفية لمواطنيها في اطار برنامج مراقبة تمويل الارهاب.

وكان مقررا ان يدخل هذا الاتفاق الموقت الذي وضع لتسعة اشهر، في الاول من شباط/فبراير. ويسمح لوزارة الخزانة الاميركية بمواصلة الاطلاع على المعلومات المصرفية التي تديرها شبكة "سويفت" -كما تفعل منذ اعتداءات ايلول/سبتمبر 2001.

وتتعامل هذه الشبكة الخاصة مع تدفق الاموال لنحو ثمانية الاف مصرف في العالم.

ولا ينفرد الاميركيون بالشعور بالقلق من احتمال رفض الاتفاق. وقال دبلوماسي اوروبي "صحيح ان هناك ثمة رهانات" في مجال مكافحة الارهاب. واضاف "انها قضية امنية بالنسبة الى اوروبا والولايات المتحدة".

وفي تقرير سري وزع على نواب اوروبيين وحصلت فرانس برس على نسخة منه، وصف القاضي الفرنسي المتخصص في مكافحة الارهاب سابقا جان لوي بروغيير البرنامج بانه "مصدر ذات قيمة ثمينة جدا لمعلومات ذات صدقية تهدف الى حماية اوروبا والمواطنين الاوروبيين".

وسمح تحليل معطيات "سويفت" بالخصوص باحباط اعتداءات استهدفت طائرات اميركية اقلعت من بريطانيا سنة 2006 وتفكيك شبكة تابعة لتنظيم القاعدة في المانيا سنة 2007 واخرى في اسبانيا سنة 2008.


ا ف ب
الجمعة 5 فبراير 2010