نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


أنقاذ عامل شاب في محل بقالة عاش على شرب "الكوكا كولا "بعد 11 يوما على زلزال هايتي




بور او برنس- ديف كلارك وتشارلز اونيانز - تمكن فريق من المسعفين الدوليين السبت في بور او برنس من انتشال شاب حي في الخامسة والعشرين من تحت الانقاض نقل لاحقا الى المستشفى، وذلك بعد احد عشر يوما على الزلزال القوي الذي ضرب هايتي مما عزز الامال بالعثور على مزيد من الاحياء بعد ان كانت الحكومة قد اعلنت وقف عمليات البحث عن ناجين.


عملية أنقاذ لناجية اخرى في هاييتي
عملية أنقاذ لناجية اخرى في هاييتي
وقال ويزموند اكسانتوس انه تمكن من البقاء على قيد الحياء بين انقاض محل البقالة حيث كان يعمل، بشرب الكوكاكولا وتناول بعض الاشياء البسيطة، في واحدة من قصص الامل القليلة في الكارثة التي اودت بحياة اكثر من 112 الف شخص.

وجاء انقاذ اكسانتوس فيما تجمع الاف الناجين وهم يبكون امام الكاتدرائية المدمرة في العاصمة لتشييع جنازة رئيس اساقفة بور او برنس في مراسم مؤثرة.
وقال اكسانتوس لوكالة فرانس برس من المستشفى التي نقلته اليها فرق الانقاذ والبحث الفرنسية والاميركية واليونانية.

وقال شقيق اكسانتوس ان الشرطة منعته من الاقتراب من المتجر الكائن في منطقة خطيرة شهدت اعمال نهب. وابلغت اسرته فريق انقاذ يوناني عن سماع صراخه بين انقاض المتجر.
وقال رئيس فريق الانقاذ الفرنسي اللفتنانت كولونيل كريستوف رينو "يمكن القول انها معجزة حقا ونأمل الا تكون الاخيرة".

وكانت الامم المتحدة اكدت قبل ساعات ان الحكومة الهايتية اعلنت الجمعة وقف اعمال البحث والانقاذ ليتاح لعمال الاغاثة التركيز على تأمين مواد اساسية لاغاثة لنحو 600 الف شخص شردهم الزلزال.
لكن اكثر من ستين فريق اغاثة اجنبي واصلوا البحث عن ناجين بعد ان كانوا تمكنوا من انقاذ 132 شخصا بين انقاض المدينة منذ كارثة 12 كانون الثاني/يناير.
والجمعة تم انقاذ مسنة في الرابعة والثمانين وشاب في الثانية والعشرين. ويرقد الاثنان في المستشفى.

وكانت مأساة الهايتيين واضحة في الجنازة الكبيرة التي اقيمت لرئيس الاساقفة جوزف سيرج ميوت امام الكاتدرائية الكاثوليكية التي دمرت في الزلزال. وقتل ميوت عندما انهار مكتبه الملاصق للكاتدرائية في الزلزال الذي بلغت شدته 7 درجات.

وكان الرئيس رينيه بريفال في مقدمة المشيعين الذين بكوا ورنموا.
وقال المطران جوزف لافونتان الذي ترأس مراسم الجنازة "الخالق يريدنا ان نشارك في خلق بلد جديد، هايتي جديدة، عالم جديد".
وشارك آلاف من الهايتيين في صلوات جماعية اقامها انجيليون متحمسون في شارع "شان دو مارس" القريب من القصر الرئاسي المهدم.

وهتف احد الواعظين "يجب ان تختفي كافة الارواح الشريرة من القصر الرئاسي". وانضم المشاركون الى الصلاة وهتفوا ورفعوا اياديهم باتجاه القصر.
واكد بيان رسمي السبت ارتفاع حصيلة القتلى الى 112 الفا و226 شخصا.
وسرع عمال الاغاثة وتيرة المساعدات للمنكوبين الذين تم ايواؤهم في خيم او مخيمات منتشرة في انحاء العاصمة، وسط اوضاع مزرية.

وقال برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة انه وزع مليوني وجبة الجمعة فيما اكدت منظمة الصحة العالمية ان ما مجموعه 150 مركزا صحيا تعمل في انحاء المدينة.

وقال الجيش الاميركي ان وحدة تابعة للمارينز وصلت قبالة سواحل هايتي السبت لدعم فرق الاغاثة. وبحلول الاحد سيصل عدد العسكريين الاميركيين في هايتي او قبالة شواطئها الى عشرين الفا.
وبدأت الحياة الطبيعية بالعودة الى اجزاء من العاصمة حيث فتحت بعض المتاجر وعاد الباعة الجوالون الى الشوارع وتشكلت طوابير من الناس امام مصارف خاصة بانتظار ان تفتح ابوابها.

غير انه في اماكن اخرى استمرت اعمال السلب وخاصة في شارع التسوق الرئيسي في بور او برنس واطلقت قوات الامم المتحدة طلقات تحذيرية والغاز المسيل للدموع على ناجين بعد خروج عملية تسليم حصص غذائية عن السيطرة.

وفي موازاة ذلك استمرت عملية نقل الناجين خارج العاصمة.
واغتنم اكثر من 130 الف شخص عرض الحكومة بنقلهم مجانا الى مدن اخرى حيث تقام مخيمات جديدة، بحسب الامم المتحدة. وغادر عدد غير معروف العاصمة بوسائلهم الخاصة.

وخارج هايتي قاد الممثل الاميركي جورج كلوني نخبة من نجوم هوليوود الجمعة في تيليتون لجمع المساعدات المالية. وتمكن التيليتون الذي نقلته كافة شبكات التلفزة الاميركية الكبيرة من جمع اكثر من 58 مليون دولار.
وسيلتقي قادة العالم في مونتريال في كندا الاثنين لمناقشة خطط اعادة بناء الدولة المنكوبة.

وحذر خبراء من ان مئات آلاف الهايتيين سيعيشيون على مساعدات اجنبية وفي مساكن مؤقتة لسنوات قادمة اذ يمكن ان تستمر اعمال اعادة البناء لعقد من الزمن على الاقل.

ديف كلارك وتشارلز اونيانز
الاحد 24 يناير 2010