نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


أول جلسة في محاكمة قتلة "روجيني" اعتبرتها عائلته انتكاسة





روما- رأى رئيس مجلس النواب الايطالي، روبرتو فيكو أن إعادة الوثائق الخاصة بقضية ضباط الامن المصريين الاربعة، الذين تتهمهم النيابة العامة في روما بالضلوع في اختطاف وتعذيب وقتل الباحث الايطالي جوليو ريجيني في القاهرة عام 2016، إلى قاضي الاجراءات التمهيدية، “لا يعني نهاية أي شيء”.

وقال فيكو، تعليقا على قرار محكمة الجنايات الثالثة في روما مساء أمس إلغاء إحالة المتهمين إلى المحاكمة لعدم توفر وثيقة رسمية تؤكد علمهم بمحاكمتهم، “كلنا نريد العدالة والحقيقة وسنحصل عليهما”.

ويتعين على الادعاء العام الايطالي العودة مجددا الى قاضي الاجراءات التمهيدية والحصول قبل جلسة الاستماع الاولية على وثيقة تؤكد معرفة المتهمين الاربعة بالإجراءات المتخذة ضدهم وليس افتراض علمهم بها لتجنب بطلان المحاكمة، كما يقتضي القانون الايطالي.

وكان والدا ريجيني قد وصفا قرار المحكمة بـ”الانتكاسة” وبأنه “مكافأة لغطرسة السلطات المصرية”.


الباحث الايطالي جوليو روجيني
الباحث الايطالي جوليو روجيني
 وفي تعليق على القضية ذاتها رأى برلماني أوروبي، أن على الحكومة الإيطالية أن تفعل أكثر بكثير بشأن قضية اختطاف ومقتل الباحث جوليو ريجيني، الذي تم العثور على جثته وعليها آثار تعذيب بأطراف القاهرة في أوائل شهر شباط/فبراير من عام 2016.
وقال عضو البرلمان الأوروبي عن الحزب الديمقراطي الإيطالي، بييرفرانشيسكو مايورينو، إن “الحكومة الإيطالية عملت بشكل جيد للغاية لتصبح طرفًا مدنيًا في المحاكمة المتعلقة بقضية جوليو ريجيني المؤلمة، والآن يجب أن تستمر بالوقوف إلى جانب أسرته”. لكن “فيما يتعلق باحترام حقوق الإنسان في مصر، فهي مطالبة بفعل أكثر من ذلك بكثير”.
وكتب مايورينو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أن “مصر التي تدوس على حقوق الإنسان، تعتقل النشطاء وحتى طلاب الجامعات الذين لا يفعلون شيئًا، تربح في القضية”، بينما “تخرج إيطاليا بمذلة، لكنها تواصل على أية حال ممارسة الأعمال التجارية من خلال تجارة الأسلحة”. واختتم بالقول إن “هذا عار حقيقي”.
وكانت قد بدأت صباح أمس الخميس في العاصمة روما، الجلسة الاولى للمحاكمة الغيابية بحق أربعة رجال أمن مصريين متهمين باختطاف، تعذيب وقتل ريجيني. وحضر الجلسة التي جرت في قاعة محصنة بسجن (ربيبيا) بالعاصمة، والدا ريجيني باولا ديفيندي وكلاوديو ريجيني وأخته إيريني، برفقة محاميتهم أليساندرا بالاّريني، الطرف المدني في الإجراءات. كما قررت رئاسة مجلس الوزراء الايطالية الانضمام كطرف مدني إلى المحاكمة.

وكالات - اكي
الاثنين 18 أكتوبر 2021