نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


أونتاريو أعجوبة كندا ...موطن السكان الأصليين المجاور لبحيرات يرقص فيها السمك الملون




واباتونجوشي (كندا) نينا زيمرمان - لا يكسر حاجز الصمت هنا سوى صوت نادر منبعث من محرك الزورق البعيد، ويتأرجح الزورق الطويل الخفيف الصغير الحجم المصنوع من الخشب بين الأمواج على صفحة الماء، وعدا هذا الصوت فإن السكون يحكم قبضته على بحيرة واباتونجوشي.


بحيرة واباتنجوشي التى تمتد لمسافة ثلاثين كيلومترا من الشمال إلى الجنوب وتقع في محمية شابلو كراون جيم.
بحيرة واباتنجوشي التى تمتد لمسافة ثلاثين كيلومترا من الشمال إلى الجنوب وتقع في محمية شابلو كراون جيم.
وينظر آدام ماداهابي إلى هذه البحيرة الواقعة في الجزء الشمالي من أكبر منطقة كندية تتخللها المسطحات المائية وعلى الرغم من مرور ساعتين على وقوفه في هيئة الاستعداد للصيد، وفقد جميع زملائه من صيادي الأسماك الأمل في الحصول على صيد، ولكن فجأة تهتز صنارة الصيد بين يديه، ويميل ماداهابي الذي يبلغ من العمر 25 عاما عبر الزورق ويسحب سمكة فضية مخضبة باللون الأخضر من ماء البحيرة ويرفعها ليضعها في داخل الزورق، وتتخبط السمكة وهي من نوع يتميز بعيون جاحظة ضاربة بذيلها في جميع الإتجاهات في قاع الزورق.
وهذا النوع من الأسماك المتراقص متوفر في كل مكان في المجاري المائية بأونتاريو التي لا يبدو لها نهاية مثله في ذلك مثل سمك الحنش الضخم وسمك السلور والبنغول المكسو بالقشور، ومع ذلك يشعر آدم بالإحباط وهو يعود بإتجاه الشاطيء فهو لم يحصل على ما كان يتمناه من حصيلة الصيد مقابل ما قدمه من طعم إلى الأسماك.
كما أن جده إيفان الذي يبلغ من العمر 75 عاما لم يحالفه الحظ هو الآخر في هذا اليوم واستمر ممسكا بصنارته أمام المياه المتلألأة بعد أن رسا حفيده بالزورق على الشاطيء بفترة طويلة، وعلى الأرض فوق جزيرة تقع داخل البحيرة نجح آدم وإيفان في وضع مائدة رائعة فوقها بعض الأسماك التي جلباها معهما وبجوارها شرائح البطاطس المقرمشة، وهذه الوجبات تم إعدادها على نار تغذيها الأخشاب، وتم وضع الصيد الوحيد الذي تم الحصول عليه في هذا اليوم داخل لوح من الصاج.
وتمتد بحيرة واباتنجوشي الضيقة لمسافة ثلاثين كيلومترا من الشمال إلى الجنوب وتقع في محمية شابلو كراون جيم، وهذه المحمية للحياة البرية التي تعد الأكبر في العالم تقع على مسافة ليست بعيدة عن شواطيء بحيرة سوبيريور وهي أكبر بحيرة داخلية في كندا.
وهذا هو المكان الذي أقام فيه والد آل إرينجتون وهو رئيس كل من إيفان وآدم نزلا في وسط البرية في منتصف السبعينيات من القرن الماضي، والآن يعرض آل وزوجته دوريس مكانا للإقامة لسكان المدينة الذين يتعرضون لضغوط الحياة من أجل الترويح عن أنفسهم خلال خمسة أشهر من كل عام.
ويوجد بكندا حوالي عشرة في المئة من إمدادات العالم من المياه العذبة وتقع معظم هذه الإمدادت في أونتاريو، ويتاخم هذا الإقليم البحيرات العظمى في الجنوب ويمس برفق خليج هدسون في الشمال، وتحتل البحيرات والأنهار سدس مساحة أونتاريو، ومن المفترض وجود 400 ألف موقع للمياه.
ويقيم ضيوف آل ودوريس في أجنحة بالقرب من المبنى الرئيسي أو في أكواخ خشبية على الجزيرة المجاورة، وبالنسبة للأشخاص الذين لا يريدون أن يسيروا خلال الأدغال لكي يتناولوا إفطارهم في المنزل الرئيسي يمكنهم استخدام الزورق ذي المحرك الخاص بهم حيث أن كل كوخ لديه مرسى خاص به بالإضافة إلى زورق خفيف.
ويسترخي محبو الطبيعة في الشرفات أو يسبحون في البحيرات أو يتمتعون بمشاهدة الموظ وهو حيوان ضخم من حيوانات أمريكا الشمالية يشبه الوعل، وكذلك القندس وثعلب الماء والدب الأسود إلى جانب الطيور آكلة الأسماك والطيور الطنانة والنسور الصلعاء.
وينتمي آدم وإفان إلى فرع من قبيلة أنيشنابي وهي جزء من قومية أويجبواي وهي إحدى أولى المجموعات العرقية الأكبر حجما التي تمثل السكان الأصليين لكندا.
وعلى مسافة تقطعها الطائرة في ساعتين من بحيرة واباتونجوشي نجد
جزيرة مساحتها 2800 كيلومتر مربع ببحيرة هورون وتعد أكبر جزيرة في العالم تقع داخل بحيرة داخلية.
وتقع بحيرة هورون بالقرب من خليج جورجيان والذي يقع بدوره على طول طريق رئيسي سابق لتجارة الفراء.

نينا زيمرمان
الثلاثاء 23 يونيو 2009