نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


إخوان ليبيا : زيدان ليس رجل المرحلة ونحن لم نتخبط بعد سقوط قيادات إخوان مصر




القاهرة - أكد المراقب العام لإخوان ليبيا بشير الكبتي أن هناك حالة من شبه الإجماع الوطني في ليبيا على أن رئيس الحكومة علي زيدان لا يصلح لهذه المرحلة ، مشددا على أن الحوار والنقاش الآن يتركز في البحث عن البديل الذي سيخلفه.


إخوان ليبيا : زيدان ليس رجل المرحلة ونحن لم نتخبط بعد سقوط قيادات إخوان مصر
وأوضح الكبتي في اتصال هاتفي أجرته معه وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن مطالبتهم بإقالة حكومة زيدان "جاءت منذ فترة طويلة لعدة أسباب أهمها الفشل في إدارة ومعالجة الملف الأمني" ، مشددا أنه لا يوجد أي رابط بين تصاعد تلك المطالب وبين زيارة زيدان الأخيرة للقاهرة ولقاءاته مع الإدارة المصرية الجديدة.

وفي تفسيره لعدم وجود دلائل على الأرض تشير إلى الإجماع الوطني الذي يتحدث عنه كخروج مظاهرات حاشدة ضد زيدان أو انسحابات قوية من الحكومة أو المؤتمر الوطني أو حتى حركات ثائرة تطالبه بالتنحي علي غرار تمرد المصرية والتونسية ، قال الكبتي :"نحن نسير وراء المؤتمر الوطني ، وزيدان تعرض للمساءلة من قبل المجلس الذي طلب منه الاستقالة في جلسة غير علنية ، ولكنه رفض وقال : أحضروا 120 صوتا ضدي وأنا أسلم".

وقال الكبتي إنه لا علم له بعدد الأصوات التي استطاع معارضو زيدان جمعها تمهيدا لسحب الثقة منه في المؤتمر ، وأوضح :"لا علم لي بالتفاصيل ، فهؤلاء يتعاطون مع حزب العدالة والبناء .. أما نحن فنتكلم عن رأي عام بالشارع يرى أن هذه الحكومة فاشلة ويجب أن ترحل".

وكان محمد صوان رئيس حزب العدالة والبناء أعلن أنه نجح في الحصول على دعم مئة من أعضاء المؤتمر الوطني لسحب الثقة من حكومة زيدان.
وحول مواصفات البديل المطلوب للمرحلة وهل للإخوان مرشح بعينه ، قال الكبتي: "نحن كجماعة لا نبحث ولم نرشح أحدا .. نحن نطالب بشخصية وطنية مستقلة يستطيع أن يقوم بالمهمة بغض النظر عن انتمائه".

ونفى الكبتي ما قاله زيدان بشأن اعتراض الإخوان عليه من البداية ، وقال: "هذا غير حقيقي ، وزيدان يخلط بطريقة غير موضوعية بين الإخوان وحزب العدالة والبناء .. نعم لم يكن زيدان مرشح العدالة والبناء ولكن نحن كإخوان لم يكن لنا رأي به ، وعندما وصل للمنصب تمنينا له التوفيق ، ولم نطالب بإقالته إلا بعد حادث الهجوم على دروع ليبيا ببنغازي منذ أربعة شهور والذي راح ضحيته 50 شخصا ، وطالبنا بإجراء تحقيق حول الحادث دون اتخاذ أي غجراء بشأنه حتى الآن".

ونفى إخوان ليبيا أن يكون سقوط الإخوان بمصر قد أصابهم بحالة من التخبط فاقمته زيارة زيدان للقاهرة ، وقال الكبتي :"نحن لم نتخبط ولما يحدث هذا بالأساس .. نحن لسنا جزء من تنظيم مصر ولنا خصوصية وتفكير مستقل عن إخواننا بمصر".

وتابع: "لكن ما يحدث في مصر نتابعه ككل الليبيين ولنا رأي به ، وهو أن الجريمة التي وقعت ليست في الانقلاب على الرئيس محمد مرسي وإنما على المسار الديمقراطي".
وأردف: "ربما يتهيأ للبعض أنه من الممكن أن تسوق هذه التجربة في ليبيا وتونس .. وإن كنا في ليبيا لا نحكم بالأساس ومن البداية مبدأنا ليس كالأخوة في مصر: فمبدأنا هو المشاركة لا المغالبة ، ونحن أيضا مجتمع متجانس والكل مسلمون ولا أحد يزايد على أحد بالإسلام".

وسخر مراقب إخوان ليبيا مما يتردد عن اتفاق مشترك كان موجودا بين فرعي تنظيم الإخوان في مصر وليبيا حول أن تكون الأخيرة هي الخزينة الممولة لكل مشاريع الإخوان بمصر وأن هذا الاتفاق تم وأنجز خلال زيارة الشاطر لطرابلس منذ عدة شهور ، وأوضح :"هذا جزء من أكاذيب الإعلام المصري .. فلم تحدث أي اتفاقيات.. فنحن لسنا دولة ولم نعرض على إخوان مصر تمويل أي مشاريع ..نعم قابلت الشاطر ولكن بصفة شخصية بطرابلس ولا أذكر التاريخ ولم يدر بيننا أي أحاديث عن تمويل مشاريع أو بدء مشاريع لا علي مستوي التنسيق داخل التنظيم أو علي مستوي الدول ".

وتابع: "نحن كإخوان عندما نلتقي بتنظيمات إسلامية من الخارج يكون لقاء للاستفادة من التجارب ، ولا يوجد تنظيم بدولة ما يملي طلباته أو يأمر تنظيم دولة أخرى".

ونفي الكبتي علمه بما إذا كانت قيادات من تنظيم إخوان مصر طلبت اللجوء إلي ليبيا ، وتابع موضحا " لا أعرف أن كان أحد طلب ذلك أم لا ولم يتصل بنا أحد منهم ولا أعرف إن كان أحد منهم موجودا بليبيا".

أما فيما يتعلق بالتزامن بين تصاعد مطالبتهم بإقالة حكومة زيدان وبين زيارته مؤخرا للقاهرة ، قال الكبتي: "الزيارة لا تعني لإخوان ليبيا شيئا ، والدليل أننا لم نصدر أي بيان بشأنها .. ونرى أن العلاقة مع مصر يجب أن تستمر وتكون مميزة بسبب علاقات الجوار والأخوة والنسب أيا من كان على رأس السلطة بمصر".

وتابع: "نعم حزب العدالة والبناء ذكر في بيان له أن الزيارة تضفي شرعية للانقلاب في مصر والحزب به أفراد من الإخوان ولكنه في النهاية مؤسسة مستقلة".

وأردف :"الفشل الأمني هو سبب مطالبتنا بإقالة حكومته فهناك إشكالية كبيرة في بناء الأجهزة الأمنية وهناك إشكالية أيضا في تحديد موقع الثوار في تلك الأجهزة سواء بالجيش أو الشرطة وذلك رغم استمرار تحمل الخزينة الليبية أموال طائلة تدفع لهم .. رئيس الوزراء دفع لهم 900 مليون دينار ليبي كرواتب ومستحقات ".

وأضاف: "هناك أيضا حوادث وقضايا وقعت ببداية الثورة ولم تبحث وتعرض الحقائق على الناس، وكنا نتوقع من حكومته كشف غموض تلك الجرائم بداية بمقتل عبدالفتاح يونس وحتى أحداث بنغازي .. هذا فضلا عن وجود حالة ارتباك كبيرة بالدولة، فهناك وزيران للداخلية ووزير للدفاع ونائب رئيس الوزراء قدموا استقالتهم وذكروا في الإعلام أن زيدان كان يعرقل عملهم ويتدخل في عمل كل وزارة وعنده مركزية قاتلة في أداء العمل ".

وقال: "هذه الحكومة ضيعت وقتا كبيرا ، فالمجالس المحلية مشلولة نتيجة عدم وصول الميزانيات وعدم إجراء الانتخابات تنفيذا للقرار الصادر من المؤتمر الوطني ، وهناك الكثير من الارتباك في الدولة ".

وتابع: "حزب العدالة والبناء له خمسة حقائب وزارية واثنان منهم فقط هم من تنظيم الإخوان .. وحتى لو كانت الحكومة كلها من الإخوان أو من العدالة والبناء نحن سنقول ما يفيد بلدنا ".

د ب ا
الاثنين 9 سبتمبر 2013