نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


إرينا أنطونوفا امرأة روسية عاشقة الفن تحتفل بيوبيلها ال 90




موسكو - تعتبر إرينا أنطونوفا التي احتفلت في يوم 20 مارس/آذار بيوبيلها ال 90 احد رموز الثقافة الروسية المعاصرة فهي تدير منذ 50 عاما متحف بوشكين للفنون التشكيلية في موسكو الذي سيحتفل هذا العام بيوبيله المئوي.


إرينا أنطونوفا
إرينا أنطونوفا
ويعود الى انطونوفا الفضل في اقامة معارض الفنانين العالميين المحظورين سابقا في الاتحاد السوفيتي مثل ماتيس وبيكاسو وشاغال وتنظيم معارض " موسكو - باريس "وغيرها في هذا المتحف الذي تولت ادارته منذ عام 1961. وخلال هذه الاعوام الطويلة افلحت انطونوفا في تحويل متحف بوشكين للفنون التشكيلية الى احد المراكز الثقافية الرئيسية في العاصمة الروسية حيث تشاهد عند مدخل المتحف دوما طوابير عشاق الفن الراغبين في مشاهدة هذا المعرض او ذاك او لسماع عزف كبار الموسيقيين في الامسيات الموسيقية التي تحمل اسم عازف البيانو السوفيتي النابغة في فنه سفياتسلاف ريختر. كما استطاعت انطونوفا في ظروف الرقابة الحزبية الشديدة في العهد السوفيتي فتح نوافذ على انجازات الثقافة والفن في اوروبا وامريكا. ومارست خلال فترة طويلة نشر الثقافة الفنية بالقاء المحاضرات ووتنظيم البرامج التلفزيونية حول المدارس الفنية والفنانين في العالم.

ولدت أنطونوفا عام 1922 في موسكو في عائلة مهندس وتخرجت من جامعة موسكو الحكومية. ثم التحقت بمتحف بوشكين للفنون التشكيلية لتعمل هناك بصفة باحثة. وتعرضت مقتنياته الدائمة منذ ذلك الحين للترميم العام مرتين عام 1974 و2008.

وبادرت انطونوفا الى تشكيل فريق عمل من شأنه ان يقوم باعداد فكرة لتطوير المتحف وإنشاء مدينة المتاحف التي حلم بها مؤسسه إيفان تسفيتايف والد الشاعرة المبدعة مارينا تسفيتايفا. وقد وجهت الدعوة للمشاركة في هذا المشروع الى المعمار البريطاني نورمان فوستر احد اكبر المهندسين المعماريين في العالم.

وتعتبر إرينا انطونوفا منذ عام 1992 عضوا فخريا في مجلس المتاحف الدولي، وانتخبت اكاديمية في اكاديمية العلوم الروسية وعضوة في اكاديمية الفنون الروسية. وحازت على لقب الدكتوراه الفخرية في الجامعة الحكومية للعلوم الانسانية ومنحت اوسمة وميداليات حكومية روسية واجنبية كثيرة.

صحيفة الهدهد
الجمعة 23 مارس 2012