نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


إسرائيل تشتري وثائق قديمة تشير لوجود اليهود في أفغانستان




تل ابيب - ذكرت صحيفة "هارتس" الإسرائيلية الجمعة أن المكتبة الوطنية الإسرائيلية في القدس حصلت على 29 وثيقة من أفغانستان تفيد بأن اليهود عاشوا في المنطقة منذ حوالي ألف عام.


إسرائيل تشتري وثائق قديمة تشير لوجود اليهود في أفغانستان
وتعتبر الوثائق جزءا من مجموعة كبرى ، تشمل أجزاء من تعليقات ورسائل دينية باللغة العبرية، والعربية اليهودية واليهودية الفارسية والعربية الاسلامية . وترددت تقارير مفادها انه تم العثور عليها في كهف في شرق أفغانستان بالقرب من الحدود الإيرانية وأوزبكستان - وهي منطقة تعد معقلا لطالبان الآن.

وقالت المكتبة على موقعها على شبكة الإنترنت " يعد هذا الاكتشاف غاية في الأهمية، لكونه شهادة فريدة من نوعها، سواء في الطبيعة أو الحجم، للتاريخ الثقافي لمجتمع يهودي في المنطقة التي وكانت في القرن الحادي عشر تضم مراكز سياسية وثقافية واقتصادية مهمة للغاية".

وتابعت المكتبة: "حتى يومنا هذا لم نشهد اكتشافات يهودية بهذا الحجم والأهمية من هذه المنطقة. كل شيء يشير إلى صحة هذه الاكتشافات " ولم تكشف المكتبة عن الثمن الذي دفعته مقابل هذه الوثائق أو كيفية الحصول عليها.

وفقا لـ "هارتس" فقد عرض تاجر أثار في القدس حصل على جزء صغير من مجموعة الوثائق للبيع للمكتبة الوطنية، واستمرت المفاوضات لأكثر من عام حتي وصلت الوثائق إسرائيل الأسبوع الماضي.

وأشارت المكتبة الوطنية إلى أنها "تولي أهمية قصوى" للحصول على جميع الوثائق لتشكل مجموعة كاملة "ويعتبر هذا الشراء الحديث هو الخطوة الأولى في هذا الاتجاه."

د ب أ
الاحد 24 ديسمبر 2017