نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


إغلاق مطارات في بريطانيا وجمهورية أيرلندا بسبب الرماد البركاني




لندن - أغلق المجال الجوي في مناطق شمال بريطانيا وفي أيرلندا أمام الملاحة الجوية اليوم الأربعاء بسبب المخاطر الناجمة عن سحابة بركانية جديدة من ايسلندا.


إغلاق مطارات في بريطانيا وجمهورية أيرلندا بسبب الرماد البركاني
وأدت الإغلاق، المتوقع أن يستمر حتى الساعة 1800 بتوقيت جرينتش، إلى إلغاء وتأجيل بعض الرحلات الجوية مما تسبب في تعطل آلاف الركاب.

وقال إيان هول، مدير جهاز مراقبة الملاحة الجوية في بريطانيا: "إنه وضع متقلب". وأفادت نشرات الأرصاد الجوية في بريطانيا بأن الوضع يمكن أن يتحسن غدا الخميس عندما تتجه السحابة وفقا للتوقعات إلى أجواء المحيط الأطلنطي وتنقشع من أجواء المملكة المتحدة.

وفي اسكتلندا ، أغلق المجال الجوى فى أربعة مطارات، من بينها مطارا جلاسجو وإدينبيرج، بينما تضرر مطارا بلفاست وديري في آيرلندا الشمالية.

وتم إغلاق مطاري دبلن وشانون في جمهورية آيرلندا، ودعت السلطات المسافرين إلى التحقق من الخدمات قبل المغادرة. وتم إلغاء بعض الرحلات من وإلى دبلن كانت مقررة غدا الخميس بالفعل.

يذكر أنه تم إغلاق المجال الجوى الأوروبي لمدة ستة أيام الشهر الماضي مما أدى لتقطع السبل بمئات الآلاف من الركاب وتكبد شركات الطيران خسائر تقدر بمليارات الدولارات نتيجة لخسائر الخطوط الجوية والصناعات.

وتسبب الرماد المنبعث من بركان ايسلندا في اتخاذ السلطات قرارا بفرض حظر الطيران فوق ايرلندا واسكتلندا وايرلندا الشمالية اعتبارا من يوم الاثنين الماضي وحتى ظهر أمس الثلاثاء حيث تم إلغاء مئات الرحلات الجوية.
وفى أعقاب إغلاق المجالات الجوية حددت بريطانيا و شركات صناعة الطيران الكبرى معايير أعلى لتركيز الرماد المتطاير .

وخلال اجتماع أمس الثلاثاء اتفق وزراء النقل في الاتحاد الأوروبي على ضرورة قيام الاتحاد الأوروبي بتشكيل مجموعة للاستجابة لأزمات المجال الجوي لضمان تنسيق ردود الفعل بين الدول الأعضاء لأي تهديدات مستقبلية للمجال الجوي.

د ب ا
الاربعاء 5 ماي 2010