نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


إقالة محافظ صعدة والسجن 15 عاماً لشقيق عبد الملك الحوثي




صنعاء – ياسر العرامي - في خطوة مفاجئة وغير متوقعة، أصدر الرئيس علي عبدالله صالح قراراً جمهورياً بإقالة محافظ محافظة صعدة (المنتخب) حسن مناع وتعيين طه عبدالله هاجز خلفاً لـه ولم يورد موقع الجيش الذي أورد الخبر أسباب إقالة المحافظ مناع، لكـن ذلك جاء بعد قرابـة 10 أيام فقط من اعتقال السلطات اليمنية لشقيقه الشيخ فارس مناع وهو تاجر سلاح تتهمه السلطات بتزويد المتمرديـن الحوثيين بالسلاح


يحيى الحوثي شقيق زعيم التمرد في صعدة
يحيى الحوثي شقيق زعيم التمرد في صعدة
لكن المحافظ المُقال حسن مناع نفى تلك الاتهامات عن شقيقه في تصريحات صحفية الاسبوع المنصرم.

وقال إن شقيقه رجل وطني وسبق له أن قاتل ومعه مئات القبائل من أتباعه في صفوف الجيش ضد المتمرديـن، منتقداً اعتقاله، ويعتقد مراقبون أن يكون اعتراض المحافظ على اعتقال شقيقه أحد أسباب إقالتـه.

على صعيد متصل، وفي الوقت الذي أصدرت محكمة يمنية حكماً بالسجن 15 عاماً بحق يحيى الحوثي الذي يقيم في ألمانيا وهو شقيق قائد التمرد الحوثي في صعدة عبدالملك الحوثي، أعلن المستشار السياسي للرئيس علي عبدالله صالح، الدكتور عبدالكريم الإرياني عن تقديم اللجنة الأمنية العليا جدولاً زمنياً لتنفيذ النقاط الست (الحكومية) التي أعلن المتمردون الحوثيون قبولهم بتطبيقها.

وقال الدكتور الإرياني في مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم السبت بالعاصمة صنعاء "إن الجدول يبدأ بتشكيل خمس لجان من مجلسي النواب والشورى ومشاركة الجانب السعودي، بينما يكون للحوثي تمثيلاً في كل لجنة، وهي لجنة محور سفيان، و محور صعدة، ومحور الملاحيط، والشريط الحدودي، ولجنة استلام الأسلحة والنقاط العسكرية".

ولفت الإرياني إلى أن الوثيقة سلمت إلى زعيم الحوثيين عن طريق أحد الوسطاء، وفي حال وافق عليها المتمردون سيتم وقف إطلاق النار".

وكانت المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة بصنعاء حكمت بعقوبـة السجن 15 عاماً بحق يحيى بدر الديـن الحوثي، بعد إدانته بالتهم الموجهة إليـه من النيابة.

قضى الحكم الذي صدر اليوم بصنعاء بثبوت التهم الموجهة للحوثي وهي "الإشتراك في عصابة مسلحة إرهابية وقيادتها للقيام بإعمال إجرامية في عدد من مناطق الجمهورية وأمانة العاصمة تنفيذا لمشروع إجرامي جماعي بناءً على اتفاق جنائي مع افراد هذه العصابة".

وجاء في منطوق الحكم إن "أفراد هذه العصابة أعدوا لذلك الوسائل اللازمة من الأسلحة الثقيلة والذخائر والمتفجرات ووسائل النقل وأجهزة الاتصالات والتواصل مع دول وجهات أجنبية لتحقيق مصالح غير مشروعة، نتج عنها قتل عدد كبير من المواطنين نساءا وأطفالا وشيوخا و أفراد وضباط القوات المسلحة والأمن".

كما تضمنت الاتهامات الذي حوكم غيابياً "التخطيط لاغتيال عدد من الشخصيات الدبلوماسية العربية والأجنبية بينهم السفير الأمريكي".

وقالت قائمة الاتهامات "إن الجرائم التي ارتكبتها العصابة و المدعو يحيى الحوثي احد قادتها هي ارتكاب عشر وقائع في أمانة العاصمة خلال عام 2005م، و قتل ضباط امن اثناء أدائهم الواجب، وارتكاب عدد من الجرائم في مديرية بني حشيش ،فضلا عن الأعمال الإجرامية التي مازالت مستمرة في بعض مديريات صعدة ومديرية حرف سفيان بعمران".

من جهة أخرى، قال مصدر في وزارة الداخلية اليمنية إن أجهزة الأمن ألقت القبض على شخص هدد سفارات أجنبية في صنعاء بالتفجير , كما هدد شخصيات قيادية يمنية بالاغتيال.

وأوضح موقع وزارة الدفاع إنه "تم القبض على المذكور في أمانة العاصمة وبحوزته سيارة مسروقة". لافتاً إلى أن التحقيقات تجري مع المتهم حالياً وسيتم إحالته إلى النيابة بعد استكمال التحقيقات معه

ياسر العرامي
السبت 6 فبراير 2010