نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


اسرائيل تطمئن ايران وحزب الله حول تدريب عسكري واسع النطاق




تل ابيب - ذكر تقرير اخباري ان اسرائيل ارسلت مؤخرا رسائل تهدئة إلى ايران وحزب الله بشان تدريب واسع النطاق في البلاد هذا الاسبوع يطلق عليه "نقطة التحول 15".


 

وقالت صحيفة "يديعوت احرونوت "الاسرائيلية في موقعها الالكتروني الاحد ان الرسائل اكدت ان التدريب الذي تجريه اسرائيل هذا الاسبوع في جميع انحاء البلاد دفاعي محض بهدف التعامل مع مواقف طارئة.

واضافت ان الرسائل تهدف الى منع اي تقييم خاطئ لنوايا اسرائيل على ضوء الصعوبات الحالية التي يواجهها حزب الله ونظام الرئيس السوري بشار الاسد وامكانية ابرام اتفاق نووي بين ايران و الدول الست في نهاية الشهر المقبل.

وتابعت ان محللين استخباراتيين غربيين لاحظوا مؤخرا شعورا متزايدا بالعصيبة بين قيادات حزب الله وطهران ، وان هذا الشعور بالعصبية ربما يؤدي الى تقييمات بان اسرائيل قد تستغل الوضع في سورية ولبنان "لصيد عصفورين بحجر واحد" يتمثل في نسف الاتفاق النووي وفي نفس الوقت ازالة تهديد حقيقي للجبهة الداخلية الاسرائيلية في شكل عشرات الالاف من الصواريخ التي يملكنه حزب الله.

ولم يخف حزب الله وايران مخاوفهما من التدريب .

كانت اسرائيل قد اعلنت يوم الخميس الماضي عن ان التدريب، الذي يبدا اليوم الاحد ويستمر حتى يوم الخميس المقبل ،سوف يحاكي هجوما صاروخيا هائلا وتعرض مواقع استراتيجية لاضرار وشن هجمات ارهابية واسعة النطاق وسيناريوهات اخرى محتملة في حرب ضد حماس او حزب الله.

وسوف يركز التدريب هذا العام على سيناريوين يمكن ان يحدثان في صراع اخر وهما حرب متعددة الجبهات مما يعنى شن وابلات متزامنة من الصواريخ من جنوب لبنان وقطاع غزة وتعرض مواقع استراتيجية لأضرار مثل الموانئ البحرية والمطارات ومحطات الطاقة ومنشأت المياه.

د ب ا
الاثنين 1 يونيو 2015