نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


البرازيل قادرة على صنع قنبلة نووية لكنها غير راغبة ودستورها يحرم أمتلاك تلك الأسلحة




برازيليا - أ ف ب - كشفت صحيفة "جورنال دو برازيل" ان البرازيل باتت تملك المعلومات الضرورية لصنع قنبلة ذرية بالاستناد الى أطروحة دكتوراه قدمت اخيرا الى معهد الهندسة العسكرية.
واوضحت الصحيفة ان عالم الفيزياء دارون تمكن في هذه الاطروحة التي تحمل عنوان "المحاكاة الرقمية لانفجارات حرارية نووية في أوساط هجينة من الانصهار-الانشطار يتم استثمارها بواسطة الإشعاع"، من فك رموز الأنماط الرياضية الخاصة بالرأس النووية دبليو-87 التي طورتها الولايات المتحدة.


الرئيس البرازيلي لولا دي سيلفا
الرئيس البرازيلي لولا دي سيلفا
وقال متحدث باسم الخارجية ردا على اسئلة وكالة فرانس برس انه "ليس هناك اي سر" يحيط بهذه الاطروحة اذ انها "سبق ونشرت في كتاب على ما يبدو".
واضاف "لكن البرازيل وقعت على معاهدة منع انتشار الاسلحة النووية وهي ملتزمة بهذا الاتفاق".

وذكرت الصحيفة ان جزءا من هذه الاطروحة نشر اخيرا في البرازيل في كتاب بعنوان "فيزياء الانفجارات النووية"، غير ان معهد الهندسة العسكرية يحتفظ بالنص الاصلي للبحث الجامعي في مكان آمن، بحسب الصحيفة.
واوضحت جورنال دو برازيل ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية طلبت من وزارتي الدفاع والخارجية البرازيليتين بعد صدور الكتاب تزويدها بمزيد من التفاصيل حول الاطروحة.

واضافت ان الوكالة استخلصت ان النماذج التي وصفت في الاطروحة وفي الكتاب لا يمكن ان يكون تم تطويرها سوى في مختبر، ما يغذي الشبهات بان هذه الدولة العملاقة في اميركا الجنوبية باتت تملك المعلومات الضرورية لصنع قنبلة نووية.

وكان الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا اشار الاربعاء في مقابلة اجرتها معه وكالة فرانس برس الى ان "البرازيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي ينص دستورها على حظر امتلاك سلاح نووي".
واعلن لولا في تموز/يوليو 2007 استئناف البرنامج النووي البرازيلي بانجاز أول غواصة نووية الدفع، واستئناف بناء المحطة النووية البرازيلية الثالثة بعد توقف استمر عشرين عاما.

واعتبر خبراء آنذاك ان الامر لا يمت الى استئناف مشروع يعود الى عهد النظام العسكري في هذا البلد (1964-1985) بهدف امتلاك القنبلة الذرية.


وكالات - ا ف ب
الاثنين 7 سبتمبر 2009