نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


الجنرال ماكنزي : تحرك جديد لأمريكا إزاء مخيم الهول بالحسكة




تعتزم الولايات المتحدة إعادة مئات العائلات العراقية المحتجزة في مخيم الهول بالحسكة إلى بلادهم على المدى المنظور، وذلك في مسعى للحد من أعمال العنف المتصاعدة داخل المخيم.

جاء ذلك في تصريحات للقائد الأعلى للجيش الأمريكي في الشرق الأوسط الجنرال، كينيث ماكنزي لـ ايه بي سي نيوز خلال زيارته، يوم الجمعة الماضي، عدة قواعد أمريكية في شمال شرق سوريا.

وخلال التصريحات، أعرب ماكنزي عن تفاؤله بأن إعادة مئة عائلة عراقية الأسبوع المقبل من سوريا يمكن أن تكون الخطوة الأولى نحو الحد من خطر عودة ظهور داعش من جديد.
وقال ماكنزي "أعتقد أن هذا سيكون المفتاح لخفض عدد السكان في مخيم الهول، وفي مخيمات أخرى منتشرة في جميع أنحاء المنطقة


الجنرال كينيث ماكنزي
الجنرال كينيث ماكنزي
 
وأوضح أن عملية الإعادة المقررة الأسبوع القادم ستكون بمثابة الخطوة الأولى نحو تنفيذ العديد من العمليات المشابهة.

 وقال إن "الدول بحاجة إلى إعادة مواطنيها وإعادة دمجهم ونزع التطرف عنهم إذا لزم الأمر، وجعلهم عناصر منتجة في المجتمع."

السيناريو المرعب
وتعليقاً على الجرائم التي شهدها المخيم مؤخراً، قال ماكنزي: "ما يقلقني هو قدرة داعش على الوصول إلى هؤلاء الشباب بطريقة تجعلنا ندفع ثمناً باهظاً في المستقبل ما لم نتمكن من إيجاد طريقة لمعالجة ذلك".
في مقابلة منفصلة مع ABC News ، وصف ماكنزي الاستهداف الفكري للأطفال في المخيم بأنه "تهديد طويل الأمد"، وقال: "إنهم يزدادون تطرفاً في كل يوم من قبل داعش رغم توفير الخدمات الأساسية للمخيم". 

وأكد أنه من "الصعب للغاية كسر هذه الحلقة" كما من المحتمل أن يصبح هؤلاء الأطفال مقاتلين في صفوف داعش خلال عقد من الزمن.

 ورأى ماكنزي أن إعادة العائلات إلى أوطانها هو حل لهذا السيناريو "المرعب"، وقال: "أعدهم إلى وطنهم، هذا ما يجب أن يحدث وتعمل وزارة خارجيتنا بقوة لتحقيق هذا الهدف في الوقت الحالي. في الواقع، المجتمع الدولي بأسره كذلك، لكن الوتيرة بطيئة للغاية في الوقت الحالي."

ووفقاً للمصدر، تقوم استراتيجية ماكنزي القصيرة المدى في سوريا على إبقاء الضغط على مقاتلي داعش المتبقين في ذلك البلد، وهو السبب الرئيسي وراء بقاء القوات الأمريكية هناك، حيث ما يزال لدى الولايات المتحدة حوالي 900 جندي.
 
داعش يحاول العودة
بدوره قال نائب القائد العام لعملية العزم الصلب، الجنرال البريطاني ريتشارد بيل: "إن عناصر داعش يحاولون إعادة بناء أنفسهم، إنهم يحاولون العودة".  

 لكنه أشار إلى أن الجهود المشتركة للتحالف وقوات الأمن العراقية والقوات الكردية في سوريا والعراق "أدت فعليا إلى تفكيك داعش كمنظمة إرهابية واسعة النطاق".

وقال بيل إنهم "لم يرحلوا"، ولهذا لا تزال قوات التحالف مطلوبة في سوريا، مضيفاً، حتى يتم هزيمة البقايا الأخيرة تماما وتنكسر الإرادة أيضا للتوقف ومحاولة العودة، أعتقد أنه سيكون هناك حاجة لمساعدة القوات الشريكة لنا".
رسالة لروسيا
 وفيما يتعلق بالمضايقات الروسية وما تبعها من أوامر بنشر مركبات برادلي القتالية المدرعة في سوريا قال ماكنزي، إن نشرها أرسل رسالة مفادها "هذا ليس الوقت المناسب للعبث مع الأمريكيين في المنطقة".

وقال العقيد سكوت ديسورمو، قائد اللواء 256، إن قواته تقدم الدعم لقوات العمليات الخاصة العاملة مع الأكراد.  

وأضاف ديسورمو أنه منذ وصول قواته إلى سوريا كان هناك العديد من أوجه التفاعل التي نفذتها قواته مع الدوريات الروسية بـ"احترافية".

 في محاولة أخرى لتهدئة التوترات، أشار إلى أن وحدته قامت بدمج مترجمين يتقنون اللغة الروسية لتجنب سوء الفهم و"حتى لا يضيع شيء في الترجمة" حسب تعبيره.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، شهد مخيم الهول عشرات عمليات الاغتيال وفشلت العمليات الأمنية لميليشيا قسد بوقفها. 

منذ تشرين الأول الماضي، سمحت ميليشيا قسد بخروج المئات من العائلات السورية التي كانت محتجزة داخله.

يشار إلى أن ميليشيا قسد تحتجز داخل مخيم الهول نحو 65 ألف شخص معظمهم من النساء والأطفال، بتهمة وجود روابط أسرية مزعومة مع عناصر داعش.

أورينت نت - ياسين أبو فاضل
الاحد 23 ماي 2021