نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


الجيش اللبناني يكثف دورياته تحسبا لهجوم من الاراضي السورية




بيروت -

كثف الجيش اللبناني الخميس دورياته في بلدة عرسال الحدودية مع سوريا تحسبا لاي اعتداء مصدره منطقة القلمون السورية حيث يخوض حزب الله معارك ضد مسلحين من جبهة النصرة ومعارضين للنظام، وفق مصدر عسكري لبناني.


  وقال المصدر لوكالة فرانس برس "كثف الجيش اليوم الدوريات والحواجز وحجم تواجده داخل عرسال (...) على خلفية التطورات الميدانية وللتأكيد ان الجيش جاهز وموجود للتصدي لاي اعتداء مصدره جرود عرسال".
وتشهد منطقة القلمون التي تشكل المقلب الآخر لسلسلة جبال لبنان الشرقية معارك عنيفة بين قوات النظام السوري وحزب الله من جهة ومسلحي جبهة النصرة ومقاتلين معارضين، مستمرة منذ الثالث من الشهر الحالي.
ويقول حزب الله انه نجح في إبعاد خطر الجماعات المسلحة عن الحدود اللبنانية، باستثناء جرود منطقة عرسال المتداخلة مع الاراضي السورية.
وينطلق حزب الله في عملياته من قرى ذات غالبية شيعية في منطقة البقاع اللبنانية (شرق)، بينما لا وجود له في عرسال ذات الغالبية السنية المعارضة لحزب الله اجمالا والمتعاطفة مع المعارضة السورية. وتستضيف عرسال عشرات الوف اللاجئين السوريين الذين اقاموا عشرات المخيمات العشوائية في البلدة.
وشهدت البلدة في آب/اغسطس معارك دامية بين الجيش اللبناني ومسلحين قدموا من الاراضي السورية ومن المخيمات داخلها ما تسبب بمقتل العشرات من المسلحين و25 جنديا و16 مدنيا.
وتحدثت كتلة حزب الله النيابية في بيان صدر عنها الخميس عن ضرورة "التصدي لخطر عصابات الارهاب التي تتخذ من احتلالها لجرود عرسال قاعدة انطلاق".
ويدور منذ ايام جدل في الاوساط السياسية في لبنان بين حزب الله الذي يطالب الجيش اللبناني بدخول عرسال ووضع حد ل"احتلالها"، والفريق السني المناهض للحزب الشيعي الذي يعتبر عرسال  "خطا احمر"، بحسب ما صرح وزير العدل اشرف ريفي الخميس.
وقال المصدر العسكري ان "الجيش اللبناني موجود على الجبهات كافة وداخل عرسال"، وان "حفظ الامن من مسؤوليات الجيش". 
واعلن مجلس الوزراء اللبناني الخميس انه سيعقد جلسة الاثنين المقبل لبحث الوضع في عرسال.
وينتقد خصوم حزب الله (قوى 14 آذار) تورط حزب الله في القتال الى جانب قوات النظام داخل سوريا، معتبرين ان هذا التدخل يترك تداعيات سلبية امنية وسياسية على لبنان، بينما يدافع الحزب عن موقفه بالقول ان الجماعات المتطرفة كانت وصلت الى لبنان لولا تصديه لها في سوريا.

ا ف ب
الخميس 28 ماي 2015