نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


الرئاسة السودانية تعلن وفاة الرئيس السوداني الأسبق سوار الذهب




الخرطوم – أعلنت الرئاسة السودانية وفاة الرئيس السوداني الأسبق المشير عبد الرحمن محمد حسن سوار الذهب اليوم الخميس بالمستشفى العسكري بالرياض في السعودية .


وقالت الرئاسة ، في بيان بثته وكالة الأنباء السودانية ( سونا) اليوم ، إن سوار الذهب سيوارى الثرى بالبقيع بالمدينة المنورة.

وأضافت :" إذ تنعي رئاسة الجمهورية سوار الذهب إنما تنعي إسهاماته الوطنية والإسلامية الكبيرة، فقد خدم وطنه وشعبه جندياً مخلصاً في الدفاع عن تراب الوطن ووحدة أراضيه وسيادته".

وُلِد المشير عبد الرحمن سوار الذهب سنة 1935 في مدينة أم درمان، وتلقَّى تعليمه الابتدائي والأوسط والثانوي، ليلتحق بعد ذلك بالكلية الحربية في الخرطوم ويتخرَّج فيها ضابطاً عام 1955 ، كما تلقَّى علوماً عسكرية عُليا في بريطانيا والولايات المتحدة ومصر والأردن.

وتدرَّج سوار الذهب في السلك العسكري حتى أصبح رئيساً لهيئة أركان القوات المسلحة ووزيراً للدفاع ، وعند قيام انتفاضة نيسان/ أبريل عام 1985 تسلَّم مقاليد الحكم في البلاد للخروج بها من أزمة سياسية، متعهداً بتسليم السلطة لحكومة مدنية منتخبة خلال سنة واحدة، ورفض البقاء في الحكم، واعتزل العمل السياسي ليتفرَّغ للعمل التطوعي الإسلامي وخدمة المسلمين، مسخِّراً لذلك كل طاقته وإمكاناته وفكره.

ونعى الأزهر الشريف، وإمامه الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر، المشير سوار الذهب عضو مجلس حكماء المسلمين.

وأكد الأزهر، في بيان صحفي اليوم ، أن التاريخ سيظل يذكر المواقف الحكيمة والمشرفة للمشير سوار الذهب في التجرد لوطنه وأمته، وتسخيره عمره وجهده في العمل الإنساني والخيري، ونشر السلام والعمل علي إطفاء الحروب والنزاعات في أماكن مختلفة من العالم.
 

د ب ا - وكالات
الخميس 18 أكتوبر 2018