نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


الرياض وواشنطن تعلنان "هدنة إنسانية" لمدة 5 أيام في اليمن




الرياض - أكد وزيرا الخارجية السعودي والأمريكي عادل الجبير وجون كيري اليوم الخميس أن "دور إيران كان سلبياً في اليمن وهي التي زادت من نار الحرب" ، ورحبا بـ "هدنة إنسانية" لمدة 5 أيام في اليمن .


 

وقال الجبير ، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع كيري الذي عقد عقب الزيارة التي قام بها الاخير الى الرياض والتي استمرت يومين التقي خلالها مع الملك سلمان وولي العهد محمد بن نايف وعدد من المسؤولين، أنه تم إطلاع الوزير الامريكي على مقترح المملكة لهدنة إنسانية في اليمن لمدة خمسة ولكن بشرط توقف اعتداءات الحوثيين.

وأضاف أن " السعودية حريصة على إيصال المساعدات الإنسانية لليمن" ، كما "بحثنا ( مع الجانب الامريكي) هدنة إنسانية لمدة خمسة أيام في اليمن بشرط احترام الحوثيين وستشمل كافة مناطق اليمن وتعتمد على التزام الحوثيين".

من جانبه قال كيري "نرحب بمبادرة السعودية لوقف إطلاق نار إنساني لمدة خمسة أيام"، الا انه اضاف " إذا وافق الحوثيون على وقف النار فإن الهدنة ستكون قابلة للتمديد".

وقال كيري إن " أفعال إيران تقلقنا، إذ تسعى إلى زعزعة استقرار المنطقة، وسنعمل بدورنا على منع تدفق الأسلحة إلى اليمن" دون الكشف عن طريقة المنع.

وأكد أن " إيران لعبت دورا سلبيا في اليمن ودعمت الحوثيين بالمال والسلاح" ، مضيفا :"إنني بحثت خلال زيارتي إلى المملكة التهديدات ضد السعودية بسبب الأزمة اليمنية".

من جانبه قال وزير خارجية السعودية" الحوثيون ليس همهم الشعب (اليمني) همهم السلطة " ، مشيرا إلى انه "بالنسبة لإيران مازلنا نقول مرفوض تدخلها في اليمن وتوريدها للسلاح".

وقال الوزير الجبير " لا يجب أن تلعب إيران أي دور في اليمن ووقف النار سيشمل كل أنحاء البلاد وسيعلن عنه قريبا" ، مؤكدا انه " ليس هناك تواصل مع الحوثيين فهم أصحاب الاعتداء ونفكر بإرسال المساعدات جواً ".

إلا أن الوزير الجبير قال "وكرأي شخصي لي آمل من إيران أن تقنع الحوثي بقبول هذه الهدنة لأنها في مصلحة الشعب اليمني وإيقاف الاعتداء"

وأضاف الجبير " نرحب بجهود الأمم المتحدة لجمع الأطراف اليمنية في أي مكان" ، مؤكدا ان "المملكة تسعى لحل الأزمة في اليمن بشكل سلمي ونرحب بجهود الأمم المتحدة".

وأوضح أن "العدوان الحوثي يصعب من إغاثة اليمنيين ولا بد من ضمانات بأن لا ينتهك الحوثيون الهدنة الإنسانية" مؤكدا أن "السعودية ستواصل دعمها للجهود الإنسانية في اليمن رغم الصعوبات على الأرض".

وأعلن وزير الخارجية السعودي" بحثنا (مع الوزير كيري ) التدخلات السلبية لإيران في المنطقة" .

من جانبه قال وزير الخارجية الامريكي" نثمن الدور الذي تقوم به المملكة السعودية في لحل الأوضاع في اليمن" مؤكدا "إننا نؤيد المؤتمر السياسي اليمني في الرياض".

وقال كيري" إن وقف إطلاق النار ( في اليمن) هو الهدف الكبير للمجتمع الدولي".

ودعا كيري الحوثيين إلى الالتزام بالهدنة التي وافقت عليها المملكة لمدة خمسة ايام لإدخال المساعدات".

واكد كيري " أننا نتشاور مع السعودية فيما يتعلق بالمفاوضات النووية مع إيران" ، مشيرا إلى انه "من الضروري عدم السماح لإيران بامتلاك السلاح النووي".

وقال كيري" إننا قلقون من نشاطات حزب الله ( اللبناني) في العراق واليمن " ، وتابع "حربنا مشتركة ضد تنظيم الدولة وضرباتنا على التنظيم مستمرة ". وتحدث كيري لأول مره عن قيام دولة علمانية في سورية وقال" ندعم قيام دولة علمانية في سورية " ، مؤكدا أن "بشار الأسد لا دور له في مستقبل سورية و الأسد فقد كل شرعيته " لأنه "سبب ما يجرى في سورية ".

د ب ا
الخميس 7 ماي 2015