نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


الشائعات تملأ طهران وأنباء عن قمع متظاهرين وهجوم انتحاري على ضريح الامام الخميني




طهران - بيار سيليريه - وكالات - في الوقت الذي نقلت فيه بعض وكالات الانباء خبر هجوم انتحاري على ضريح الامام الخميني في طهران أسفر عن جرح أحد زوار الضريح واودى بحياة آخر افاد شهود عيان في منطقة اخرى من طهران ان ما بين الف والفي متظاهر تجمعوا بعد ظهر السبت امام جامعة طهران القريبة من ساحة انقلاب، حيث حظرت السلطات قيام تظاهرة للمعارضة احتجاجا على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد وقال آخرون ان الشرطة حاولت تفريقهم بالهراوات وخراطيم المياه وقد انتشر المئات من عناصر شرطة مكافحة الشغب في ساحة انقلاب في وسط طهران السبت حيث حظرت السلطات اجراء تظاهرة للمعارضة، بعدما هددت الشرطة بانها "ستتعامل بحزم مع اية حركة احتجاجية على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد


ضريح الامام الخميني
ضريح الامام الخميني
وافاد شهود عيان لوكالة فرانس برس ان المئات من عناصر شرطة مكافحة الشغب انتشروا في ساحة انقلاب في وسط طهران السبت عند الساعة 10,30 تغ، اي قبل ساعة من الموعد المقرر لبدء تظاهرة في هذه الساحة دعت اليها المعارضةواضاف الشهود ان حركة السير في الساحة كانت اعتيادية وان العديد من عناصر الشرطة انتشروا ايضا في محيط المكان. ولا تسمح السلطات للصحافة الاجنبية بتغطية التظاهرات المحظورة والتي تزايدت منذ اسبوع.
وكانت جمعية العلماء المجاهدين (روحانيون مبارز) التي تقدمت بطلب ترخيص لهذه التظاهرة، اعلنت الغاءها السبت. وقالت في بيان نشره التلفزيون على موقعه الالكتروني "تم التقدم بطلب ترخيص لاجراء تظاهرة ولكن بما انه لم يتم الترخيص لها لن تكون هناك تظاهرة".
غير ان انصار المرشح المحافظ المعتدل مير حسين موسوي الذي حل ثانيا في الانتخابات وطعن بهذه النتيجة لم يقرروا بعد ما اذا كانوا سيمضون في التظاهرة ام لا. ومن المقرر ان يلقي موسوي خطابا الى الشعب الايراني بعد الظهر كما قيل انه قد يكتفي باصدار بيان وكلها معلومات متضاربة داخل مدينة قلقة تعيش على الشائعات بعد قطع الكثير من وسائل الاتصال عنها
وصدرت الدعوة الى التظاهر عن المرشح الاصلاحي الى الانتخابات الرئاسية مهدي كروبي الذي يطعن في اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد ويدعو الى الغائها.
وقال مستشار احد مسؤولي المعارضة لفرانس برس ان تظاهرة طهران السبت "ليست ملغاة" رغم تحذير المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي.
وقال المستشار "لم اسمع شيئا يشير الى الغاء التظاهرة. وكما قلت لكروبي ستجري التظاهرة في الساعة 16,00 (11,30 ت غ) في ساحة (الثورة) انقلاب".
واعلن نائب رئيس الشرطة الايرانية احمد رضا رضان للتلفزيون الرسمي السبت ان قواته ستعتقل منظمي اية تظاهرات احتجاجية غير شرعية قد تجري في ايران مستقبلا وستحيلهم الى القضاء.
وقال رضان "نشير الى ان الشرطة ستتعامل بحزم مع اي تظاهرة او حركة احتجاجية غير شرعية". واضاف "اولئك الذين يعتزمون انزال الناس الى الشارع وخداع الناس عبر التأكيد لهم ان هناك ترخيصا، سيلاحقون امام القانون وسيعتقلون".
وتشهد طهران ومدن ايرانية اخرى منذ اسبوع تظاهرات حاشدة يشارك فيها انصار ابرز منافسي احمدي نجاد، مير حسين موسوي الذي، وعلى غرار المرشحين الآخرين الخاسرين، يتهم السلطات بتزوير نتائج الانتخابات.
وفي خطبة الجمعة دعا المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي الى وقف التظاهرات، في خطوة غير مسبوقة منذ قيام الجمهورية الاسلامية قبل ثلاثين سنة.
وانتشر العديد من الباسيج، عناصر الميليشيا الاسلامية الموالية للرئيس احمدي نجاد في اكبر ساحات العاصمة ليل الجمعة السبت.
ولاول مرة من بداية حركة الاحتجاج قدم عناصر الحرس الثوري بالزي الرسمي وهم يرتدون الخوذ ويحملون الهراوات ورشاشات كلاشنيكوف واقاموا حواجز على المحاور الاساسية في طهران، بحسب شهود.
واعلن المرشد الاعلى، اعلى سلطة في الجمهورية الاسلامية الجمعة، ان "الصراع في الشوارع خطأ واريد ان يتوقف" محذرا من انه "لن يتراجع امام الشارع".
وقال خامنئي ان "على المسؤولين السياسيين الذين يتمتعون بنفوذ لدى الشعب ان ينتبهوا كثيرا لتصرفاتهم واذا اعتمدوا التطرف فانه سيبلغ نقطة اللاعودة (...) وسيتحملون مسؤولية اراقة الدماء والعنف والفوضى".
ودعت السلطات الايرانية السبت موسوي الى عدم "الدعوة لتظاهرات غير شرعية وعدم دعمها".
واعلن عباس محتج امين مجلس الامن القومي التابع لوزارة الداخلية "بدلا من اتهام قوات الامن او القوات العسكرية (...) ننتظر منكم ان تتفادوا الدعوة الى تظاهرات غير شرعية وعدم دعمها".
من جهة اخرى لم يحضر المرشحان الخاسران في الانتخابات الرئاسية الايرانية مير حسين موسوي ومهدي كروبي السبت الى مجلس صيانة الدستور المكلف النظر في طعنين تقدما بهما بنتيجة الانتخابات، كما نقلت وكالة ايلنا عن مصدر في المجلس.
وقال مسؤول في المجلس ان "كروبي وموسوي اللذين دعيا الى هذه الدورة لم يأتيا ولم يذكرا اي سبب لغيابهما"، مؤكدا بالمقابل ان "المجلس يبقى مستعدا لاستقبالهما".
واعلن الموقع الالكتروني للتلفزيون الايراني الرسمي ان مجلس صيانة الدستور ابدى استعداده السبت لاعادة فرز 10% من صناديق الاقتراع يتم اختيارها عشوائيا في الانتخابات الرئاسية التي يطعن بنتائجها المرشحون الخاسرون.
ونقل الموقع عن المتحدث باسم المجلس عباس علي كدخدائي ان "مجلس صيانة الدستور مستعد لاعادة جمع 10% من صناديق الاقتراع يتم اختيارها عشوائيا بحضور ممثلين عن المرشحين".
وتوالت ردود الفعل الغربية على تطورات الاحداث في ايران. ففي واشنطن حذر الرئيس باراك اوباما السلطات الايرانية من ان "العالم يراقب" تصرف ايران خلال الازمة، مؤكدا وقوف الاميركيين "الى جانب الذين يطالبون بالعدالة سلميا"
واضاف اوباما ان الطريقة التي سيعالج بها القادة الايرانيون "الناس الذين يحاولون اسماع اصواتهم بالوسائل السلمية سيعطي، على اما اظن، المجتمع الدولي، فكرة حول ما قد تكون ايران".
ودعا قادة الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي السلطات الايرانية الى "ضمان حق التجمع والتعبير سلميا لكل الايرانيين" و"الامتناع عن اللجوء الى القوة ضد التظاهرات السلمية".


بيار سيليريه - وكالات
السبت 20 يونيو 2009