نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


اللجنة الثقافية تفتتح مؤتمر "سوريا: عام من الشعر.. عام من الثورة" في القاهرة




القاهرة - برعاية اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين المصريين افتتح الأحد في نقابة الصحفيين بالقاهرة مؤتمر "سوريا: عام من الشعر.. عام من الثورة" والذي يشارك فيه شعراء وفنانون سوريون ومصريون وينظم المؤتمر "حركة شعراء قصيدة النثر.. غضب" ويستمر المؤتمر لمدة يومين اثنين.


اللجنة الثقافية تفتتح مؤتمر "سوريا: عام من الشعر.. عام من الثورة" في القاهرة
افتتح في نقابة الصحفيين بالقاهرة مؤتمر (سوريا: عام من الشعر.. عام من الثورة) والذي يشارك فيه شعراء وفنانون سوريون بدعوة من شعراء مصريين مستقلين عن المؤسسة الرسمية.

ويعقد المؤتمر بمناسبة مرور عام على انطلاق الانتفاضة السورية المناهضة لحكم الرئيس بشار الاسد والتي تقول الأمم المتحدة إن ما يزيد على 9000 مدني قتلوا خلالها. وتقول سوريا إن حوالي 3000 من أفراد الجيش والشرطة قتلوا على أيدي
مجموعات "إرهابية".

وتنظم المؤتمر (حركة شعراء قصيدة النثر.. غضب) التي أسسها شعراء مصريون نهاية عام 2011 بهدف التفاعل مع حركة الشارع انطلاقا من نظرة ترى للفنون والآداب دورا في الحراك السياسي والاجتماعي.

وقال الشاعر المصري محمود قرني في افتتاح المؤتمر إن "دعمنا (في مصر) للشعر السوري هو دعم لكل قيم الحرية والتقدم... والإيمان المطلق بالمستقبل على أسس عادلة" مشددا على رفض ما أطلق عليه "الموقف المخزي" لبعض الشعراء العرب
البارزين المقيمين خارج العالم العربي تجاه "الثورات العربية".

ووجه الناقد السوري المقيم في فرنسا صبحي حديدي كلمة للمؤتمر واصفا عام 2011الذي أطيح فيه بعدد من نظم الحكم المطلق في المنطقة بأنه "عام الثورات والانتفاضات الخير" الذي امتلكت فيه الشعوب العربية "الحق في القول واسترداد ملكة التعبير وإيقاظ حس الاحتجاج من سبات طويل ساقتنا إليه أنظمة الاستبداد والفساد." وقال في الكلمة التي قرأتها الشاعرة السورية رشا عمران إن صياغات جديدة للوعي العربي الجمعي تتشكل حاليا في إطار انتفاضات المنطقة.

ولم ينس حديدي أنه في مقام الشعر فقال إن إحدى أبرز إشكاليات قصيدة النثر العربية المعاصرة أنها "ديمقراطية" بطبيعة موضوعاتها وشكلها ولا تركن للسكون والجمود في حين كانت الثقافة العربية المعاصرة "تعيش في كنف الاستبداد والقمع والشمولية" آملا أن تتفاعل هذه القصيدة مع عصرها دون أن تخسر روح التبشير بالديمقراطية.

وأضاف أن الشاعر ليس مطالبا بكتابة قصيدة ثورية وسياسية وحماسية بل تثوير القصيدة من داخلها" وتحريرها من السياسي والعابر. ومن السوريين المشاركين في المؤتمر الممثلة لويز عبد الكريم والمخرج السينمائي نضال الدبس والشعراء حازم العظمة وخولة دنيا وعلي جازو وأميرة أبو الحسن وجولان حاجي وعلي سفر وخلف علي خلف ومروان علي وسمر علوش.
ويشارك في الأمسيات الشعرية للمؤتمر شعراء مصريون منهم أسامة الحداد وأحمد المريخي وغادة نبيل ومحمد السيد إسماعيل وشريف رزق وعاطف عبد العزيز وفارس خضر.

ويستمر المؤتمر الذي يعقد برعاية اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين المصريين يومين ويختتم بفقرة فنية من التراث الغنائي الموسيقي لمحمد عبد الوهاب بعزف وغناء الفنان المصري أشرف علي.

ونظمت (حركة شعراء قصيدة النثر.. غضب) الشهر الماضي أول مؤتمراتها بعنوان (الثقافة المصرية بعد الثورة) التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير شباط 2011 بعد احتجاجات استمرت 18 يوما.

وكالات
الاثنين 2 أبريل 2012