نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


المتهمون بتدبير اعتداءات 11 سبتمبر ويمتنعون عن حضور جلسة في غوانتانامو




قاعدة غوانتانامو البحرية - لوسيل مالاندان - رفض المتهمون بتدبير اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 الاثنين حضور جلسة محاكمة في غوانتانامو بينما يفترض ان تعلن ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما قبل منتصف تشرين الثاني/نوفمبر امام اي قضاء ستتم محاكمتهم.


المتهمون بتدبير اعتداءات 11 سبتمبر ويمتنعون عن حضور جلسة في غوانتانامو
ورفض خالد شيخ محمد الذي يقول انه مدبر الاعتداءات ووليد بن عطاش وعلي عبد العزيز علي الذين قد يحكم عليهم بالاعدام ويتولون الدفاع عن انفسهم، مغادرة زنزانتهم لحضور جلسة امام محكمة عسكرية استثنائية في غوانتانامو. وقبل اقل من ساعة من بدء المداولات، وافق القاضي العسكري ستيفن هينلي المكلف الملف وبطلب من الحكومة، تعليق الاجراءات القضائية للمرة الثالثة منذ وصول اوباما الى السلطة ولمدة ستين يوما، في القاعدة البحرية الاميركية في كوبا.

وبعد انتهاء هذه المهلة، تؤكد الادارة انها ستعلن ما اذا قررت احالة المتهمين الخمسة بالاعتداءات الى محكمة للحق العام او الى محكمة عسكرية استثنائية (اي اللجان العسكرية). وهي تأمل في ان يكون الكونغرس قد صوت حتى ذلك التاريخ على تعديل قواعد المحاكم الاستثنائية لتصبح اكثر عدالة. ورفض القاضي الاثنين طلب الحكومة اجبار المتهمين على الحضور وخصصت الجلسة لدراسة مختلف طلباتهم.

ويريد شيخ محمد والعطاس خصوصا طرد كل المحامين المدنيين المتخصصين بملفات التآمر والقتل والتهم التي تؤدي الى عقوبة الاعدام، ويقدمون النصح لهم اليوم. اما عزيز علي فيريد التخلص من محاميه العسكري وهذا امر غير ممكن نظرا لقواعد عمل اللجان العسكرية. واكد هينلي انه لن يصدر اي قرار قبل انتهاء مهلة الستين يوما. والمتهمان الباقيان رمزي بن الشيبة ومصطفى احمد آدم الحوساوي فليسا معنيين بما انهما لم يمنحا حق الدفاع عن نفسيهما بنفسيهما بانتظار دراسة قدراتهما العقلية.

وعقدت الجلسة التي استمرت اقل من ساعة في غوانتانامو على الرغم من تجميد الاجراءات وبينما تنوي الحكومة توجيه الاتهام رسميا الى 65 من اصل 226 معتقلا حاليا، ومحاكمتهم حسب ما ذكر كبير مدعي اللجان العسكرية جون مورفي. وقد اعترف ان نوعا من المنافسة بدأت بين مدعي اللجان العسكرية ومدعي النيابات الفدرالية المتخصصة في قضايا الارهاب. وقال للصحافيين في غوانتانامو ان "الملفات ال65 مقبولة امام لجنة عسكرية لكن ملاحقة امام محكمة فدرالية شىء مختلف".

واكد مورفي ان اربعة نيابات اميركية في مانهاتن وبروكلين في نيويورك وواشنطن والكسندريا في فيرجينيا تنظر في الملفات وتعد حججها. وطلب اوباما احالة معتقلي غوانتانامو الى محكمة فدرالية "عندما يكون ذلك ممكنا" والا الى محكمة استثنائية. وما زالت الآراء منقسمة حول ما سيجري في هذا الاطار للمتهمين الخمسة باعتداءات 11 ايلول/سبتمبر.

واكد عدة خبراء في واشنطن لوكالة فرانس برس انه سيتم تغليب المحاكم العسكرية الاستثنائية لكن محامين طلبوا عدم كشف هوياتهم ومسؤولين في منظمات للدفاع عن حقوق الانسان يميلون الى اعتماد المحاكم الفدرالية.

لوسيل مالاندان
الاربعاء 23 سبتمبر 2009