نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


المفوضية الأوروبية تقدم خطة عمل بشأن تدفقات الهجرة عبر المتوسط






روما ـ بروكسل - أبدى وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوزي مشاعر “الرضا عن مضمون خطة العمل الخاصة بمنطقة وسط البحر المتوسط​​”، الوثيقة التمهيدية التي صدرت الإثنين عن المفوضية الأوروبية، على ضوء الاجتماع الاستثنائي لوزراء الداخلية المقرر في 25 الشهر الجاري ببروكسل.


مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية، إيلفا يوهانسون- اكي
مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية، إيلفا يوهانسون- اكي
وأضاف الوزير بيانتيدوزي، أن “النص يضع في قلب النقاش، بعض القضايا المهمة المتعلقة بإدارة تدفقات الهجرة ويفعل ذلك من المنظور الذي أيدته الحكومة الإيطالية بالفعل”، وعلى وجه الخصوص، “أشير إلى توافق الآراء حول الحاجة إلى مزيد من التعاون المكثف مع بلدان منشأ وعبور تدفقات الهجرة، وكذلك من خلال تنفيذ برامج استثمار أوروبية محددة في تلك الأراضي”.
وذكر الوزير أن “الإشارة إلى تنفيذ آلية التضامن المعتمدة في حزيران/يونيو الماضي مهمة للغاية، نظراً لحقيقة أن تطبيقها الملموس، لم يعطِ حتى الآن نتائج كافية إطلاقا بالنسبة لإيطاليا”، ملفتا إلى “القدر نفسه من الأهمية، للجانب المتعلق بزيادة تنسيق أنشطة البحث والإنقاذ في المناطق التابعة لكل دولة، والذي يعطي، حسب طلب إيطاليا، دورًا لدول العلم للسفن أيضاً”.
وخلص بيانتيدوزي الى القول: “أنا مقتنع بأن هذا المسار صالح للعمل المشترك، وسنشرع بالعمل بأقرب وقت، بدءاً من اجتماع يوم الجمعة المقبل، من أجل أي إثراء إضافي لخطة العمل الأوروبية هذه”.
وفي ضوء المجلس الاستثنائي للعدالة والشؤون الداخلية الأوروبي في 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، قدمت المفوضية “خطة عمل للاتحاد الأوروبي مقسمة إلى 20 نقطة” تهدف إلى معالجة “التحديات الفورية والمتواصلة” على طريق وسط البحر الأبيض المتوسط بشأن تدفقات المهاجرين. ​​
وتوصي المفوضية الأوروبية في خطة عملها بـ “تعزيز المناقشات داخل المنظمة البحرية الدولية (Imo) بشأن الحاجة إلى إطار محدد ومبادئ توجيهية للسفن مع إيلاء اهتمام خاص لأنشطة البحث والإنقاذ، لا سيما في ضوء التطورات الأخيرة” على المستوى الأوروبي
وقالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية، إيلفا يوهانسون، في عرضها للخطة في بروكسل، “إن الوضع على طريق وسط البحر المتوسط ​​لا يطاق”، لكنها شددت على أن “إنقاذ الأرواح في البحر ضروري دائما ويجب التأكيد على ذلك”.

وكالات- اكي
الاثنين 21 نونبر 2022