نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان


اوكامبو : البشير يزداد تهميشا وتنقلاته محدودة حتى في الدول غير الموقعة على ميثاق روما




لاهاي - اعتبر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي الاربعاء ان الرئيس السوداني عمر البشير الذي اصدرت المحكمة مذكرة باعتقاله لاتهامه بجرائم ابادة، يزداد تهميشا كما ان تنقلاته اصبحت محدودة.


اوكامبو : البشير يزداد تهميشا وتنقلاته محدودة حتى في الدول غير الموقعة على ميثاق روما
وقال لويس مورينو اوكامبو في كلمة امام الجمعية السنوية للدول ال110 الموقعة على ميثاق روما المؤسس للمحكمة ان "عملية التهميش تتقدم".
واستنادا الى المدعي، فان اعتقال رئيس في السلطة "يتطلب عملية تهميش على المستوى الوطني والدولي"، مذكرا بحالة الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش الذي سلمته بلاده صربيا الى محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة العام 2000.

واشار اوكامبو الى ان عمر البشير اضطر الى العدول عن زيارات عدة بسبب مذكرة توقيفه التي اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية في الرابع من اذار/مارس، مضيفا "حتى زيارته التي كانت مقررة في تشرين الثاني/نوفمبر الحالي الى دولة غير مشاركة في ميثاق روما، وهي تركيا، تم الغاؤها".

واكد ان الرئيس السوداني الذي رفض مذكرة الاعتقال وحصل على دعم العديد من الدول العربية والافريقية، اضطر ايضا الى الغاء زيارات لجنوب افريقيا واوغندا ونيجيريا وفنزويلا.
من جانبه، اشار رئيس المحكمة سانغ هيون سونغ الى "مسؤولية الدول في اعتقال وتسليم" الاشخاص السبعة الاخرين المطلوبين من المحكمة وهم اربعة اوغنديين وكونغولي وسودانيان.
والبشير متهم بجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور حيث ادى النزاع الى سقوط 300 الف قتيل ونزوح 2,7 مليون شخص حسب الامم المتحدة وعشرة الاف قتيل، وفقا للخرطوم.
واعلن مورينو اوكامبو الاربعاء ان 2,5 مليون من المدنيين في دارفور لا يزالون ضحية "جرائم خطيرة" في مخيمات النازحين.

وكالات - ا ف ب
الاربعاء 18 نونبر 2009