نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


اين الأمن وماذا يفعل رجاله ..؟ البابا شنوده يدين استخدام العنف ضد الاقباط في يوةم مقتل قبطي




القاهرة - دان البابا شنوده الثالث بابا الاسكندرية وبطريريك الكرازة المرقسية مساء الاربعاء في عظته الاسبوعية استخدام العنف ضد الاقباط من قبل الشرطة محذرا من ان "العنف يولد عنفا".


البابا شنودة
البابا شنودة

وقال البابا في عظته التي نقلتها شبكة سي.تي.في التلفزيونية القبطي الخاصة انه تلقى اسئلة عن رأيه في المواجهات التي وقعت في الجيزة صباح الاربعاء فقال "ارجو ان يتناول المحافظون ورجال الامن هذه الامور بحكمة وهدوء".

وتابع "ربنا يعطي سلطة لبعض الناس لكي يستخدمونها في (تحقيق) راحة الذين تحت سلطتهم لكن السلطة لا تستخدم (اي لا تتم ممارستها) بالعنف".
واكد ان "العنف يولد عنفا".

وقتل متظاهر قبطي شاب صباح الاربعاء "بطلق ناري" واصيب قرابة 15 اخرون اضافة الى حوالي 20 من رجال الشرطة في مواجهات عنيفة وقعت في حي الطالبية (جنوب القاهرة) بين الشرطة ومواطنين مسيحيين الذين كانوا يحتجون على قرار السلطات المحلية بوقف اعمال توسيع كنيسة.

وعلق البابا شنوده على حرق منازل اقباط في قرية ابو طشت بمحافظة قنا (صعيد مصر) في 18 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري قائلا "ما معنى ان يتم حرق 20 بيتا بغير سبب والناس تفقد مسكنها وكل مقتنياتها".

وتساءل "اين رجال الامن؟" في اشارة ضمنية الى ان الشرطة لم تتدخل لحمياة منازل الاقباط التي احرقت في هذه القرية بعد ان سرت شائعة عن علاقة عاطفية بين شابة مسلمة وشاب مسيحي.
وتابع "لو مسسنا نحن (الاقباط) احدا ولو من بعيد، تهيج الدنيا وتقوم".

ويشكل الاقباط اكبر طائفة مسيحية في الشرق الاوسط. ويقدر عددهم بما يراوح بين 6 و10% من عدد سكان مصر البالغ 80 مليونا.
ويشكو الاقباط بشكل دائم من انهم يعانون من تهميش وتمييز متزايد منذ ثلاثين عاما، خصوصا في مجال الوظائف العامة.

وتكررت المواجهات الطائفية في مصر خلال السنوات الاخيرة لاسباب عديدة من بينها القيود على بناء الكنائس او العلاقات العاطفية بين رجال ونساء مسلمين ومسيحيين في بلد لا يسمح بالزواج المدني.

ويقضي قانون يعرف باسم "الخط الهمايوني" موروث من العهد العثماني بالا يتم بناء كنيسة جديدة او توسيع اي كنيسة قائمة الا بقرار من رئيس الجمهورية الذي خول سلطاته في هذا المجال الى المحافظين.

أ ف ب
الاربعاء 24 نونبر 2010