نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


بايدن سيتصل بالملك سلمان اليوم قبل تقرير استخباري عن خاشقجي






واشنطن/

كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي، الأربعاء، عن عزم الرئيس جو بايدن الاتصال بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، في وقت لاحق اليوم، قبل الإعلان عن تقرير للاستخبارات الأمريكية حول مقتل الصحفي جمال خاشقجي.


الرئيس الاميركي جو بايدن - ايه - ايه
الرئيس الاميركي جو بايدن - ايه - ايه
وذكر الموقع أنه من المتوقع أن تتناول أول محادثة لبايدن بعد توليه منصب رئيس الولايات المتحدة مع الملك سلمان، مجموعة من القضايا، إلا أنها ستركز على التقرير الاستخباراتي المرتقب.
ويشير التقرير، وهو ملخص غير سري أصدره مكتب مدير الاستخبارات الوطنية ومن المتوقع نشره، الخميس، إلى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، متورط في مقتل خاشقجي عام 2018.
وكان ابن سلمان نفى تورطه في جريمة قتل خاشقجي، لكنه أعلن قبوله تحمل المسؤولية باعتباره "الزعيم الفعلي للمملكة"، حسبما وصفه "أكسيوس".
وجاءت هذه الخطوة في وقت يسعى فيه بايدن إلى إعادة ضبط وتقييم العلاقات الأمريكية السعودية، بعد أن جعلت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، علاقاتها مع الرياض أولوية في الخليج العربي، وفشلت في اتخاذ إجراءات فعلية حول قضية خاشقجي.
وخلال حملته الانتخابية، اتهم بايدن ولي العهد السعودي بإصدار الأمر لقتل الصحفي السعودي، وأكد أنه سيوقف بيع الأسلحة للسعوديين.
من جهتها، بدأت حكومة الرياض خلال الفترة الأخيرة في إبداء استعدادها للتعاون بشأن الحرب الأهلية في اليمن، وتحسين وضع حقوق الإنسان، في محاولة لتعزيز علاقتها مع الإدارة الأمريكية الجديدة.
ولفت الموقع الأمريكي إلى أن بايدن سيتواصل مع الملك سلمان (85 عاما)، بدلا من نجله الذي تصدر المشهد السياسي خلال السنوات السابقة.
وشددت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، الأسبوع الماضي، على أن "الملك سلمان هو نظير الرئيس".
وخلال جلسة استماع سابقة في مجلس الشيوخ، تعهدت المديرة الجديدة للاستخبارات الوطنية، أفريل هينز، بأن تصدرإدارة بايدن تقرير المخابرات.
يشار أن العلاقات الأمريكية السعودية شهدت تراجعا خلال الأسابيع الأخيرة، مع إصدار الإدارة الأمريكية قرارا بتجميد مبيعات الأسلحة للرياض، والتعهد بـ "إعادة تقييم" العلاقات مع المملكة.
وفي وقت سابق من فبراير/ شباط الجاري، أعلن الرئيس بايدن، أن بلاده ستوقف دعمها لعمليات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، لكنه تعهد بمواصلة مساعدة المملكة في الدفاع عن أراضيها.

موقع "أكسيوس" - الاناضول
الاربعاء 24 فبراير 2021