نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


بايدن في كييف لطمأنة الأوكرانيين على الدعم الأمريكي




كييف - يحاول نائب الرئيس الاميركي جو بايدن خلال زيارة الى كييف الثلاثاء طمأنة السلطات الاوكرانية بتأكيده ان تحسنا في العلاقات الاميركية الروسية لن يضر بدعم واشنطن لاوكرانيا


بايدن في كييف لطمأنة الأوكرانيين على الدعم الأمريكي
وسيلتقي بايدن الذي وصل الاثنين الى كييف، الرئيس فكتور يوتشينكو ورئيسة الحكومة يوليا تيموشينكو ومسؤولين برلمانيين بينهم مرشحون محتملون للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في كانون الثاني/يناير 2010.
وسيلقي خطابا موجها الى الشعب الاوكراني الاربعاء قبل ان يتوجة الى جورجيا الجمهورية السوفياتية السابقة الاخرى التي يقودها الرئيس الموالي للغرب ميخائيل ساكاشفيلي، وعلى غرار اوكرانيا، تشهد علاقاتها مع موسكو توترا.
ويرغب البلدان في الانضمام الى حلف شمال الاطلسي.
وكانت الحرب الخاطفة بين موسكو وتبيليسي في آب/اغسطس 2008 للسيطرة على اوسيتيا الجنوبية المنطقة الانفصالية في جورجيا، شكلت قمة الخلاف الاميركي الروسي في نهاية ولاية الرئيس جورج بوش.
والهدف الاساسي من هذه الزيارة هو تأكيد دعم الادارة الاميركية الجديدة لاوكرانيا وجورجيا.
كما سيحاول تبديد مخاوف البلدين بعد ان اعرب الرئيس الاميركي اوباما عن رغبته بتحريك العلاقات مع الكرملين خلال زيارته الى موسكو مطلع تموز/يوليو.
وقال السفير الاوكراني في واشنطن اوليغ شامشور "نرحب باقامة علاقات بناءة بين الولايات المتحدة وروسيا لكن المهم بالنسبة لنا هو الا يجري اي تحسن على حساب المصالح الاوكرانية".
من جهته، قال توني بلينكن مستشار بايدن للامن القومي ان "الجهود التي نبذلها لتحسين علاقاتنا مع روسيا لن تكون على حساب دول اخرى".
واكد "اننا سنواصل الدفاع عن المبدا القائل ان الانظمة الديموقراطية ذات السيادة لها الحق في اختيار شركائها وتحالفاتها" بما في ذلك الانضمام الى الحلف الاطلسي.
لكن نائب الرئيس الاميركي سيصر ايضا على الاشارة الى التقدم الذي ينتظره من البلدين الحليفين.
وقال بلينكن انه على اوكرانيا ان تنهي الشلل السياسي والتوافق على اصلاحات اقتصادية لا سيما في قطاع الطاقة وعلى جورجيا ان تحسن اداءها الديموقراطي

أ ف ب
الثلاثاء 21 يوليوز 2009