نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


ترامب يريد تحقيقا في مقال نشر بصحيفة نيويورك تايمز




واشنطن - طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فتح تحقيق بشأن نشر صحيفة "نيويورك تايمز" مقالا قبل أيام لمسؤول كبير في إدارته لم تسمه، والذي قال إنه جزء من "المقاومة" التي تعمل ضد "أسوأ اندفاعات" الرئيس.


وقال ترامب للصحفيين في طائرة الرئاسة يوم الجمعة "انه أمن قومي"، مضيفا أن وزير العدل جيف سيشنز "يجب أن يحقق في هوية كاتب هذا المقال لأنني اعتقد حقا أنها مسألة أمن قومي".

وتابع ترامب أيضا إنه "يدرس" ما إذا كان ينبغي على الصحيفة نفسها أن تواجه إجراء من السلطات بسبب مقال الرأي الذي نشر يوم الأربعاء.

وذكر ترامب عن كاتب المقال إنه "في نهاية المطاف سيتضح اسم هذا الشخص المريض"، بينما عرض أيضا إمكانية عدم وجود كاتب، قائلا: "ربما فعلت ذلك (صحيفة) تايمز. انظروا، صحيفة تايمز تستخدم مصادر زائفة طوال الوقت".

وتساءل الرئيس عما إذا كان نشر المقال نوع من أنواع الخيانة، ووصف المؤلف بأنه "جبان".

ونفى عدد لا يحصى من المسؤولين في الإدارة، بمن فيهم نائب الرئيس مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو، كتابة المقال.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز في بيان إن أي تحقيق لوزارة العدل قد يكون إساءة استخدام للسلطة.

وأكدت "نحن واثقون من أن وزارة العدل تفهم أن التعديل الأول للدستور يحمي جميع المواطنين الأمريكيين وأنها لن تشارك في مثل هذا الاستغلال الفاضح لسلطة الحكومة".

وأضافت: "تهديدات الرئيس تؤكد على ضرورة الحفاظ على هوية كاتب هذا المقال الافتتاحي، كتذكير بأهمية وجود صحافة حرة ومستقلة للديمقراطية الأمريكية".

ردت صحيفة "نيوروك تايمز" الأمريكية، الجمعة، على دعوة وجهها الرئيس دونالد ترامب، لوزير العدل بالتحقيق في مقال غير مُوقّع نشرته الصحيفة، ويتحدّث عن وجود جبهة مقاومة ضد ترامب داخل إدارته.

والأربعاء، نشرت الصحيفة مقالا بعنوان "أنا جزء من المقاومة داخل إدارة ترامب"، قالت إنه لمسؤول رسمي كبير في إدارة الرئيس الأمريكي.

وقالت الصحيفة، في تغريدة عبر حسابها بـ"تويتر": "نحن على ثقة بأن وزارة العدل تدرك بأن المادة الإضافية الأولى من الدستور الأمريكي توفر الحماية لجميع المواطنين الأمريكيين، وإننا نثق بأن الوزارة لن تستخدم قوة الحكومة لأغراض سيئة".

وأضافت الصحيفة، أن "تهديدات ترامب، تظهر مدى أهمية وجوب إخفاء هوية كاتب المقالة".

وتابعت: "تصريحات ترامب، تجلب إلى الأذهان مرة أخرى مدى أهمية الإعلام الحر والمستقل في النظام الديمقراطي الأمريكي".

وفي وقت سابق الجمعة دعا ترامب وزير العدل ببلاده، جيف سيشنز، إلى التحقيق بالمقال، معتبرا أن الأخير "مسألة أمن قومي".

وفي مقال "أنا جزء من المقاومة داخل إدارة ترامب"، أشار الكاتب المجهول، إلى أنّ الكثير من كبار المسؤولين في إدارة ترامب، أعربوا عن انزعاجهم الشديد من سلوك الرئيس "غير المنضبط" و"غير الأخلاقي"، وأنهم يعملون بجد لإحباط ما يفعله الرئيس.

كما تحدث المسؤول عن محاولات داخل الإدارة الأمريكية، لاتخاذ خطوات لإزاحة ترامب عن الرئاسة، إلا أن أحدًا لم يكن يريد تعجيل حدوث أزمة دستورية في البلاد.

ونشرت "نيويورك تايمز"، المقال بعد يوم من نشرها مقتطفات من كتاب يزعم أن موظفي البيت الأبيض يناضلون باستمرار لكبح سلوك الرئيس السيء.

د ب ا - الاناضول
السبت 8 سبتمبر 2018