نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


ترامب يصف الاتحاد الأوروبي بأنه "خصم" قبل التوجه للقاء بوتين






واشنطن - صرح الرئيس دونالد ترامب، اليوم الأحد، بأنه ينظر إلى الاتحاد الأوروبي على أنه "خصم"، مشيرا إلى سياسة الاتحاد التجارية، فيما انتقد ألمانيا أيضاً، متسائلا عما إذا كانت برلين "تلوح بعلم أبيض" لموسكو بسبب صفقة طاقة.

وزادت هذه التصريحات من حدة التوتر بين الولايات المتحدة وحلفائها التقليديين، والذي برز على السطح قبل أسبوع على قمة حلف شمال الأطلسي /ناتو/ ، وسط مخاوف من أن واشنطن تضعف التحالف قبيل اجتماع ترامب غدا الاثنين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


 وقال ترامب، في مقابلة مع قناة "سي.بي.إس" التلفزيونية الأمريكية من ملعبه في اسكتلندا، إن لديه "توقعات محدودة" في الاجتماع المرتقب في هلسنكي بفنلندا.
وعندما سأل المحاور ترامب عمن يعتقد أنه "أكبر خصم له على مستوى العالم حاليا"، أجاب الرئيس بقائمة من الأسماء.
وأجاب ترامب "حسنا، أعتقد أن لدينا العديد من الخصوم. أعتقد أن الاتحاد الأوروبي خصم، ماذا يفعلون بنا في التجارة".
وتابع: روسيا (أيضا) خصم في نواح محددة" والصين خصم من الناحية الاقتصادية، بالتأكيد إنهم خصوم. لكن ذلك لا يعني أنهم سيئون. لا يعني هذا شيئا. يعني ذلك أنهم منافسون، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي "عنيد للغاية."
وأضاف أن لديه "مشكلة كبيرة مع ألمانيا" ، مستشهدا باتفاق خط أنابيب للطاقة / نورد ستريم - 2 / مع روسيا.
وقال ترامب "من المفترض انك تقاتل من أجل شخص وذلك الشخص يمنح مليارات الدولارات للشخص الذي تتوجس منه "، في إشارة إلى حلف الناتو، حيث يحتج بشكل متكرر على عدم إنفاق الدول الأوروبية ما يكفي على الدفاع.
وقال ترامب لمحطة "سي بي إس" التلفزيونية من منتجع الجولف الخاص به في اسكتلندا: "هناك الكثير من الغضب من حقيقة أن ألمانيا تدفع لروسيا مليارات الدولارات، أظن أنه أمر سيئ للغاية بالنسبة إلى ألمانيا. ماذا، أيلوحون براية بيضاء".
ورد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك على تويتر قائلا: "إن أمريكا والاتحاد الأوروبي هما أعز صديقين. من يقول إننا خصوم ينشر أخبارًا كاذبة ".
وسئل ترامب عما إذا كان سيطلب بتسلم 12 روسيا وجهت إليهم اتهامات في الولايات المتحدة بمحاولة التدخل في الانتخابات.
فأجاب: "حسنا، قد أفعل ذلك، لم أفكر في الأمر لكنني بالتأكيد، سوف أسأل عن هذه المسألة".
وقال جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي، اليوم، إنه سيكون من "السخف" أن يطلب ترامب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين تسليم 12 من ضباط المخابرات العسكرية الذين وجهت إليهم اتهامات في الولايات المتحدة بمحاولة التدخل في الانتخابات الرئاسية لعام 2016 عن طريق قرصنة أجهزة كمبيوتر تتبع اللجنة الوطنية الديمقراطية وحملة هيلاري كلينتون وكشف رسائل بريد إلكترونية.
وأضاف بولتون في تصريحات لشبكة (إيه بي سي نيوز): "أعتقد أنه من السخف للغاية أن يطلب الرئيس شيئًا لا يمكن أن يحصل عليه بشكل قانوني".
وقال إن الولايات المتحدة ليس لديها معاهدة لتسليم المجرمين مع روسيا.
وأشار بولتون إلى أنه يعتقد أن حقيقة إعلان لوائح الاتهام قبل ثلاثة أيام من قمة بين ترامب وبوتين في هلسنكي "تعزز يد الرئيس" وهو يدخل الاجتماع .
وأوضح بولتون أن بوتين أخبره مؤخرا في موسكو أن "الدولة الروسية لم تكن متورطة" في واقعة التدخل في الانتخابات، لكنه أضاف أنه يعتقد أن هذا الادعاء "من الصعب تصديقه ".
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه ليس لديه " توقعات كبيرة" بشأن القمة المقررة غدا الاثنين مع نظيره الروسي فلادمير بوتين.
وقال ترامب لشبكة سي بي اس الأمريكية في اسكتلندا، حيث يستعد للقاء بوتين في المحطة الأخيرة في زيارة استمرت أربعة أيام في بريطانيا" أنا ذاهب للقمة بتوقعات محدودة وليس توقعات كبيرة".
وأضاف أنه يتوقع أن تسفر القمة عن "عدم حدوث أمر سيئ، وربما بعض الأمور الجيدة".
وفي حوار أخر سوف تذيعه شبكة أي تي في البريطانية غدا الاثنين، قال ترامب إنه يعتقد "أنه من المرجح أن يتفق بصورة جيدة "مع بوتين.
ونقل الإعلامي البريطاني بيرس مورجان عن ترامب القول أثناء الحوار "شخصا ما قال، هل أنتما أصدقاء أم أعداء؟".
وقال مورجان في مقالة بصحيفة ديلي ميل البريطانية إن ترامب قال "حسنا، من المبكر قول ذلك، ولكن الآن أقول أننا متنافسان".
وأضاف" ولكن بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، وبصراحة بريطانيا ودول أخرى، لكي تتفق مع روسيا والصين وجميع الدول الأخرى، فهذا أمر جيد".

د ب ا
الاحد 15 يوليوز 2018