نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


تصويت اشتراكي ديمقراطي على اتفاقية تحالف ميركل المسيحي




برلين - يبدأ الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ألمانيا اليوم الثلاثاء رسميا عملية تصويت أعضاء الحزب بشأن الموافقة أو عدم الموافقة على الدخول في ائتلاف حاكم مع التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة أنجيلا ميركل.


 
ومن المفترض أن يكون كافة أعضاء الحزب، وعددهم نحو 463 ألف عضو، قد حصلوا على وثائق التصويت، لإرسالها عبر البريد إلى مجلس قيادة الحزب اعتبارا من اليوم وحتى الثاني من آذار/مارس المقبل.
وليس من المؤكد الخروج بنتيجة إيجابية من عملية التصويت في ظل معارضة الجناح الشبابي في الحزب للاستمرار في ائتلاف حاكم مع التحالف المسيحي، وسط اتهامات لقيادة الحزب بأنها غير متواصلة مع القاعدة الشعبية.
ومن المنتظر الإعلان عن نتيجة التصويت في الرابع من آذار/مارس المقبل.
يذكر أن 75% من أعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي صوتوا لصالح تشكيل ائتلاف حاكم مع تحالف ميركل المسيحي عقب الانتخابات التشريعية التي جرت عام 2013.
وإذا صوتت غالبية أعضاء الحزب هذه المرة لصالح تشكيل ائتلاف حاكم مع التحالف المسيحي، فإن هذا يعني أنه سيكون بمقدور المستشارة أنجيلا ميركل الاستمرار في منصبها لولاية رابعة، وذلك عقب نحو ستة أشهر من إجراء الانتخابات التشريعية.
وقد شهدت شعبية الحزب الاشتراكى الديمقراطى حتى الآن انخفاضا فى عدد من استطلاعات الرأى منذ انتخابات أيلول/سبتمبر الماضي التي حصل فيها على 5ر20% من الأصوات، وهي أسوا نتيجة له منذ عام 1949.
وأظهر استطلاع أجراه معهد "إنسا" لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من صحيفة "بيلد" الألمانية التي نشرته أمس الاثنين أن حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني الشعبوي يتقدم لأول مرة على الحزب الاشتراكي الديمقراطي، حيث حصل الأخير على نسبة 5ر15% ،  مقابل 16% للبديل الألماني.

د ب ا
الثلاثاء 20 فبراير 2018