نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة

تأملات في الثورة الفاشلة

16/03/2024 - ماهر مسعود


تونس تتطلع لاتفاقية متوازنة للهجرة مع الاتحاد الاوروبي






تونس - دعا مسؤول في البرلمان التونسي اليوم الثلاثاء إلى معالجة مبدأ حرية التنقل ضمن ملف الهجرة مع الاتحاد الأوروبي.

وقال الفاضل بن عمران النائب في البرلمان ورئيس اللجنة البرلمانية المشتركة بين تونس والاتحاد الأوربي، إثر اجتماع للجنة اليوم الثلاثاء إنه يتعين النظر أولا في حرية تنقل الأفراد عن الحديث عن ملف الهجرة.


 
وذكر بن عمران "يتعلق الموضوع في المقام الأول بحرية تنقل الأفراد قبل موضوع الهجرة بحد ذاتها. وقد حققنا في هذا المجال أشواطا مهمة".
وتطالب تونس بوضع برامج هجرة منظمة مقابل جهودها في مكافحة الهجرة غير الشرعية وتيسير حرية تنقل الأفراد في الفضاء المتوسطي لا سيما لرجال الأعمال والمستثمرين، كما تعتبر تونس إن منح امتيازات لمواطنيها لتيسير التنقل والهجرة إلى دول الاتحاد يتفق مع صفة "الشريك المميز".
لكن النائب صرح أيضا بأن تونس لا يجب أن تكون ملاذا للاجئين في ظل وضعها الاقتصادي الحالي.
وأوضح بن عمران أن "تونس يجب أن تكون شريكا متميزا للاتحاد الأوروبي فعليا لا سيما في مجال تكثيف الاستثمار وتشجيع السياحة وخاصة العمل على استبعاد تونس من القائمات السوداء".
وتعرضت العلاقات بين تونس والاتحاد الأوروبي إلى هزات هذا العام اثر إدراج الاتحاد لتونس ضمن القائمة السوداء للملاذات الضريبية قبل مراجعتها وإدراجها في القائمة الرمادية.
وأدرج أيضا البرلمان الأوروبي في شباط/فبراير الماضي تونس ضمن القائمة السوداء للدول المعرضة بقوة لمخاطر تبييض الأموال وتمويل الإرهاب. ويفترض أن يتم مراجعة هذا التصنيف بنهاية العام الجاري.

د ب ا
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018